شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الباعة الجائلون ما بين ضرورة وجودهم وتقنين أوضاعهم

الباعة الجائلون ما بين ضرورة وجودهم وتقنين أوضاعهم
الباعة الجائلون مشكلة تعاني منها محافظات مصر بين مواطنين يبحثون عن لقمه العيش بطرق مشروعة ودولة وقفت عاجزة عن...

الباعة الجائلون مشكلة تعاني منها محافظات مصر بين مواطنين يبحثون عن لقمه العيش بطرق مشروعة ودولة وقفت عاجزة عن توفير مكان لهم يمكنهم من الحياة الكريمة وبعيدا عن مطاردة الشرطة لهم كالمجرمين .

استطلعت "شبكة رصد الإخبارية " آراء الباعة الجائلين والمواطنين في قرار محافظ  أسوان بإقامة أسواق مجمعة للباعة لتنظيم البيع حتى لا يؤثر سلبًا في حركة السياحة بأسوان، ومراعاة في الوقت ذاته لمصالح الباعة الجائلين والمواطنين الذين يجدون في بضائع الباعة ما يريدون بأسعار في متناول أيديهم….. .


بُعد السوق

ذكر طايع عثمان بشير، رئيس مدينة أسوان، لــ"رصد" أن مشكلة الباعة الجائلين تتمثل في عدم التزامهم بتعليمات المحافظة والأمن بالإضافة إلى أن وضعهم بهذه الطريقة غير الحضارية يعطى انطباعا سيئا عن محافظة أسوان السياحية .
ويرى "بشير" ضرورة تفهم الباعة الجائلين لمصلحة البلد والحفاظ على نظافتها ومظهرها الحضاري، مشيرًا إلى أنهم ليسوا ضد قطع أرزاقهم ويعملون على إنشاء أسواق مجمعة لهم لترك الأرصفة والشوارع .

 

ومن جانبه انتقد أحمد القوصي '' بائع ملابس'' فكرة السوق المجمع الذي اقترحتها المحافظة، ويقول "القوصي" الأماكن التي خصصتها المحافظة بعيدة تماماً عن حركة الشارع ذلك الذي قد يضطرنا للعودة لبيع بضائعنا على الأرصفة مرة أخرى"، مطالبًا بإيجاد حل لتلك المشكلة.

أما محمود حسونة ''بائع إكسسوارات'' بشارع سعد زغلول فاتفق مع فكرة إنشاء مكان مخصص ثابت لهم ومرخص بأوراق رسمية .

واضح "حسونة " أنه  لم يتم تنظيم الأسواق كما يذكرون في الصحف وغيرها من وسائل الإعلام، مشيرًا إلى أن كل البائعين يريدون مكانا ثابتا يوميا مرخص قانونيًا حتى لا تهدر حقوقهم، فالحكومة من الممكن أن توفر أماكن متساوية للبائعين في أماكن حيوية بالإيجار الذي يريدونه حتى لا يؤثر في عيشهم" .

لا غنى عن الباعة الجائلين

يقول محمد رمضان‏، موظف بشركة كير سرفيس‏، إنه اعتاد شراء احتياجاته من الباعة الجائلين لأن أسعارها أقل بكثير من المحلات وأن انخفضت جودتها، ولكنه في الوقت ذاته يرفض ظاهرة انتشار الباعة الجائلين ويطالب الحكومة بتقنين وضعهم عن طريق توفير أماكن مخصصة للباعة الجائلين تكون قريبة من المواطنين.

 

وناشد فوزي عدلي، مفتش بالتربية والتعليم، الباعة بضرورة الالتزام بالمناطق التي سوف تحددها المحافظة بكافة المواقع؛ حيث إن السوق المجمع يكون أفضل لهم بدلاً من المطاردات اليومية من قبل رجال الأمن والمسئولين بالمحافظة .

تنظيم الأسواق والمراقبة التموينية

ومن جانبه، أكد الدكتور علي عباس دندراوي عميد كلية الخدمة الاجتماعية بأسوان أن فكرة إقامة أسواق مجمعة قريبة من الأهالي هي الحل المناسب للقضاء على ظاهرة الباعة الجائلين، وذلك لكونها  ستعيد الانضباط المروري للشارع؛ خاصة بعد انتشار الباعة بصورة كبيرة وبشكل عشوائي في الشوارع الرئيسية؛ مما أحدث نوعاً من الأزمة لكل من قائدي السيارات في تلك المناطق أو المشاة على الأرصفة .

ويرى الدكتور عباس ضرورة عقد عدة جلسات مع كبار الباعة الجائلين وتوعيتهم بخطورة وقوفهم على أرصفة الشوارع الرئيسية في أسوان ومدى تأثر ذلك على السياحة بأسوان، و مراعاة الجانب الإنساني لأنهم مسئولون عن الإنفاق على أسرهم .

ويتفق معه هلال دندراوي عضو مجلس الشعب السابق وعضو حزب التجمع والباحث السياسي حول ضرورة اهتمام المسئولين بتنظيم أسواق للباعة الجائلين وأضاف قائلا" من الضروري مراقبة الأجهزة الأمنية والتموينية حتى لا يتسم السوق بالعشوائية وكأن شيئاً لم يحدث وحتى لا يكون الهدف هو جمعهم في مكان واحد فقط ".

 


 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023