شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فوربس: كيف نالت قطر ثقة الجميع دون أن تخالف قيمها؟

فوربس: كيف نالت قطر ثقة الجميع دون أن تخالف قيمها؟
نشرت صحيفة فوربس مقالًا للمحامي الأسترالي المقيم بنيويورك ديفيد أندرسون يتحدث من خلاله عن توجهات دولة قطر وكيف قررت أن تتحول من دولة نفطية إلى أخرى متنوعة، وكيف نفذت ذلك.

نشرت صحيفة فوربس مقالًا للمحامي الأسترالي المقيم بنيويورك ديفيد أندرسون يتحدث من خلاله عن توجهات دولة قطر وكيف قررت أن تتحول من دولة نفطية إلى أخرى متنوعة، وكيف نفذت ذلك.

ويضيف المقال أنه كثيرًا ما يستشهد العالم بقطر كنموذج عاقل للعالم العربي يجب أن يُحتذى به، ولعل السبب في ذلك أنها دولة محدَّدة الأهداف؛ بل إنها أعلنت عن ذلك قولًا وفعلًا. فالهدف الأساسي الذي تسير به الدولة هو تحويل اقتصاد الغاز والنفط إلى آخر أكثر تنوعًا، بما لا يخالف القيم والتقاليد الإسلامية؛ وهنا تكمن المعادلة الحساسة.

ويوضح أندرسون أنه في الوقت الذي تعد فيه قطر أغنى دول العالم من حيث نصيب الفرد من الثروات، أسست البلاد جهاز الاستثمار عام 2005م للاستفادة المثلى من عائدات بيع الغاز المسال، الذي تعد قطر أكبر مُصدِّريه حول العالم. 

ومنذ ذلك الحين جمعت البلاد أصولًا تبلغ قيمتها 335 مليار دولار في مختلف دول العالم؛ ليحل صندوق الثروة السيادية للبلاد في المركز الـ14 عالميًّا، وفقًا لمعهد صناديق الثروة السيادية.

فقد نجحت قطر بخطوات ملموسة في أن تصبح مركزًا عالميًا في الرياضة، حين أقامت دورة الألعاب العربية عام 2011م، ثم الفوز باستضافة كأس العالم 2022م. كذلك على المستوى التعليمي احتلت قطر المركز الأول عربيًا في جودة التعليم، ويرجع الفضل في ذلك إلى التركيز على جعل الجامعات القطرية مؤسسات ثقافية كاملة، وكذلك ضم نخب مرموقة شكّلت تنوعًا علميًا وثقافيًا زاد من قيمتها.

دبلوماسيًا، أنفقت قطر مليارات الدولارات مساعدات للاقتصاديات العربية، ولعبت دورًا كوسيطٍ لحل النزاعات بين الدول أكثر من مرة.

ولعل الاختلافات العرقية والطائفية في بعض دول الخليج تؤثر على نسيجها، فالانقسام الواضح والسجال الدائم بين السنة والشيعة في السعودية والبحرين والعراق لا نراه في قطر، رغم كون الأجانب يمثلون ما يقرب من 90% من سكانها.

وينهي الكاتب مقاله بأن تمسّك قطر بقيمها الإسلامية والتقاليد العربية لم يمنعها أبدًا من إرساء قواعد الدولة المتقدمة في المناحي كافة، دون أن نرى منها تساهلًا مع هذه القيم ودون أن نرى ما يجعل منها دولة متشددة.

المصدر



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023