شبكة رصد الإخبارية

التليفزيون القطري يعرض مسلسل”أرطغرل” وأردوغان:أحفادي لايفوتون حلقة

التليفزيون القطري يعرض مسلسل”أرطغرل” وأردوغان:أحفادي لايفوتون حلقة
وقعت المؤسسة القطرية للإعلام عقد شراء بث حصري لمسلسل "قيامة أرطغرل" و"فلينتا" الشهيرين مع تلفزيون الحكومي التركي "تي آر تي/TRT"، ابتداءً من منتصف يناير 2017، مُدبلجين إلى اللغة العربية.

وقعت المؤسسة القطرية للإعلام عقد شراء بث حصري لمسلسلي “قيامة أرطغرل” و”فلينتا” الشهيرين مع التلفزيون الحكومي التركي “تي آر تي/TRT”، ابتداءً من منتصف  يناير 2017، مُدبلجين إلى اللغة العربية.

فاز المسلسل بجائزة الفراشة لأفضل مسلسل، و يحتل دائما نسب المشاهدة الاسبوعية والشهرية.

التحضير

ونال مسلسل قيامة أرطغرل شهرة واسعة في العالم العربي؛ نظرا للقصة المسلسل وأحداثه بالاضافة إلى مستوى التصوير والإخراج.

بدأ كادر العمل تحضيراته في شهر مايو 2014، حيث خضع الممثلون فيها لدورات في تأهيل ركوب الخيل ورماية السهام واستخدام السيف بشكل منتظم لمدة 3 أشهر، تحت إشراف أشهر المدربين في تربية الخيل وفنون القتال من كازاخستان.

وتم عرض موسمين كاملين من هذا المسلسل على قناة “تي آر تي” التركية، ويتم الآن عرض الموسم الثالث.

diriliş ertuğrul dizisi

مسلسل مهم للأتراك

يقول الممثل التركي “إنجين ألتان دوزياتان”، الذي يلعب دور “أرطغرل”، أن المسلسل يمثّل بالنسبة له مشروعا مهما، ويتحمّل من أجله مسؤولية كبيرة، فهو يشارك في مسلسل تاريخي لشخصية كبيرة لها تأثيرها الكبير على  نفوس الأتراك.

وأجاب “دوزياتان” على سؤال صحفي وجّه إليه، وجاء فيه: “هل دوركم في تمثيل “أرطغرل” أثّر على حياتكم الشخصية واليومية؟”، قائلا: “إن دور أرطغرل غازي (وهو والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية) شخصية عظيمة، وبالطبع فإن لعب دور هذه الشخصية وإعجاب الشعب يؤثر ويغيّر بعض الأشياء في حياتي. فأنا أحاول أن أعيش حياتي الشخصية بطريقة أكثر اهتماما بعد دوري في المسلسل.”

وتابع “دوزياتان”: “اهتمام وحب المشاهدين يسعدنا كثيرا ويرفع معنوياتنا ويشجعنا على العمل أكثر، فنحن نجتهد  لنستحق هذا الحب والإعجاب، ونعمل 5 أيام في الأسبوع بجهود كبيرة، ونأمل أن يزداد الحب والمتابعة من قبل الجماهير”.

 

كيف أثّر مؤسس الدولة العثمانية على حياة ممثلي مسلسل “أرطغرل”؟ 

قصة المسلسل:

ويعرض المسلسل صراعات أرطغرل مع الخيانة والجواسيس والمحاربين الأشداء، في رحلة محفوفة بالخطر والخديعة والألم، كما يرصد من جهة أخرى الصداقة والتضحية والإيثار والشجاعة والجرأة والحب.

وتدور أغلب أحداث مسلسل “قيامة أرطغرل” بين ولايتي حلب وأنطاكيا في القرن الثالث عشر، في زمن الصراعات والنزاعات بين الإمبراطوريات في المنطقة، ففي الوقت الذي جاءت فيه قبائل التركمان إلى المنطقة، كان المغول والروم يتنازعان على المنطقة.

و كان المسلمون يعانون الكثير من المشاكل في القرن الثالث عشر خاصة ضعف الخلافة العباسية وهي ملجأ المسلمين في كل مكان. وكان العالم بانتظار قائد بطل. حيث ظهر أرطغرل متحدياً كل الظروف.

وفي ذلك الوقت بدأ أرطغرل بن سليمان شاه، ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، رحلة البحث عن قطعة أرض يستقر فيها مع قبيلته المكونة من 400 خيمة لإنهاء معاناتهم وتنقلاتهم، بعد مرحلة طويلة من الخطر وقلة الأمان والبحث وعدم الاستقرار، وكانت الإمبراطورية الرومانية والمغول أكبر أعدائه.

وفي وقت انحسار الآمال واليأس، جابه أرطغرل كل تلك المصاعب وانتصر على أعدائه بالعزم والصبر والذكاء ليهدي قبيلته أرضاً تستقر فيها. منهياً بذلك معاناتهم الطويلة. ليصبح بذلك الرجل الذي غيّر خارطة العالم ببنائه أسس الإمبراطورية العثمانية التي انتشرت في قارات العالم القديم الثلاث، بحسب تركيا برس.

وبعد مضايقات المغول لقبيلة “كايي”، تعاني القبيلة من الفقر والبرد في الشتاء القارس، فتذهب إلى ولاية حلب بناءً على اقتراح “غون دوغدو” الابن الأكبر “لسليمان شاه” حيث يمنحهم والي المدينة “العزيز” قطعة أرض حدودية في ولاية أنطاكيا.

وتبدأ المخاطر تحيط بقبيلة “كايي” في أرضها الجديدة، مع تدخل أرطغرل لإنقاذ عائلة مسلمة من الرومان ليكتشف لاحقاً أن تلك العائلة تتبع لسلالة السلاجقة الحاكمة. 

أردوغان يكرم فريق مسلسل أرطغرل

قدم الرئيس التركي رجب طيب أرودغان ما يشبه الاعتذار والتكريم  لطاقم عمل مسلسل “قيامة أرطغرل”، بعد أن أُثير جدل حول المسلسل، رغم حصده جوائز مهرجان “الفراشة الذهبية” السنوي للدراما التلفزيونية التركية. 

وقال أردوغان، خلال كلمة ألقاها في مؤتمر الترويج لقناة TRT World، موجها حديثه لمنتج وفريق عمل المسلسل، الذي كان حاضرا، ألا يهتموا للتعليقات التي صدرت خلال الحفل، مضيفا: “ليس مهما طريقة إعطائكم الجائزة، إنما المهم أنكم كسبتم قلوب الناس، وهذه هي الجائزة الحقيقية”. ثم قام بالتصفيق لفريق العمل قائلا: “لأجل ذلك نصفق لكم”.

وكان طاقم عمل المسلسل قد اعتبر أنه وجهت لهم إهانة خلال حفل “الفراشة الذهبية” بسبب منعهم من الكلام عندما صعدوا لتسلم جائزة أفضل مسلسل، الأمر الذي جعل منتج العمل يقوم بإرجاع الجائزة. وجاء المنع من الحديث على خلفية عدم حضور بطل العمل الرئيسي إنجين ألتان للحفل، الأمر الذي أزعج المنظمين.

وزاد الأمر سوءًا مع ما صرح به مقدم الحفل أوكان بيولغان، عندما قال إنه لم يسمع بالعمل من قبل ولم يشاهده، وهي الكلمات التي أثارت جدلا واسعا، اضطرت بيولغان لتقديم اعتذار في اليوم التالي، مصرحا بأنه لم يرغب بأن تصل الأمور لهذا الحد، وأنه يعتذر إذا كان تسبب بمضايقة لأحد دون أن يقصد.

وعقب اعتذار وتصفيق الرئيس التركي، أشار إلى أن أحفاده لا يفوتون حلقة من المسلسل، وأنهم يقومون بمشاهدة الإعادة، وأن “هذا المسلسل فتح الطريق لقلوبنا”، بحسب تركيا بوست.

وقال أردوغان بما يشبه السخرية من مقدم الحفل الذي قال إنه لم يشاهد المسلسل: “هذا السيد لم يجد الوقت ليشاهد المسلسل.. وإنه إن وجد فرصة سيشاهده حتما”.