شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجزيرة تبث غدًا فيلم “العساكر”.. وإعلام السيسي يطالب بمحاكمة أمير قطر

الجزيرة تبث غدًا فيلم “العساكر”.. وإعلام السيسي يطالب بمحاكمة أمير قطر
أثار الفيلم الوثائقي المرتقب"العساكر.. حكايات التجنيد الإجباري في مصر" الكثير من الجدل قبل عرضه على شاشة الجزيرة يوم الأحد الموافق 27 نوفمبر.

أثار الفيلم الوثائقي “العساكر.. حكايات التجنيد الإجباري في مصر” الكثير من الجدل قبل عرضه على شاشة  الجزيرة غدا الأحد الموافق 27 نوفمبر.

شنت وسائل الإعلام المصري، هجوماً لاذعا في حق قناة الجزيرة ومخرج الفيلم، كما نالت من حاكم دولة قطر، معتبرة إياه محرضاً على انتاج الفيلم المسيء للجيش المصري.

ورُفعت دعوى قضائية، ضد مخرج الفيلم عماد الدين السيد، ومدير قناة الجزيرة ياسر أبو هلالة، قال فيها مقدمها المحامي طارق محمود، أن المذكورين تطاولوا على المؤسسة العسكرية، وعملوا على إثارة الفزع، والإضرار بمصالح البلاد، وزعزعة الاستقرار الداخلي.

 

يستعرض الفيلم الذي أخرجه عماد الدين السيد، مخرج أفلام وثائقية في قناة الجزيرة رحلة شاب مصر أنهى دراسته ويستعد لقضاء سنة من عمره إجبارياً في الجيش، حيث يخضع جميع الذكور في مصر لتجنيد إجباري تبلغ مدته من 13 شهراً إلى ثلاث سنوات بحسب المؤهل، باستثناء الحاصلين على الإعفاء.

ويعرض الفيلم  قسوة الحياة داخل الجيش، واستغلال المجندين، بالإضافة إلى تعمد إذلالهم ، من خلال لقطات مسربة من داخل الوحدات ومراكز التدريب في الجيش، بالإضافة إلى الاستعانة بمشاهد تمثيلية تحاكي شهادات المجندين.

هجوم إعلامي شديد

لم تمر ساعات على عرض برومو الفيلم، حتى انهالات الاتهامات والهجوم على الفيلم ومخرجه، وتطاول الإعلام المصري على دولة قطر، الذي اتهمها بتمويل الفيلم، ومعاداة الدولة المصرية.

ونشرت جريدة الجمهورية في عددها اليوم، السبت، مانشيت رئيسي “إلا الجيش المصري .. يا قطر”، وقالت في تقريرها إن “قناة الجزيرة القطرية تتعمد إثارة غضب المصريين”.

ونشر موقع “فيتو” تقريرا يقارن فيه بين الجيشين المصري والقطري، متهما قناة الجزيرة بالعجز عن “تمكين جماعة الإخوان المسلمين في مصر”.

وكتبت صحيفة “اليوم السابع”، في تقرير لها الخميس الماضي تحت عنوان “: “جزيرة الشيطان تهاجم خير أجناد الأرض”، وهاجمت قطر، التي قالت عنها: إنها “لا تعرف معنى الجيوش الوطنية لأنها تحتمي بالمرتزقة”.

 

تامر أمين

قال الإعلامي تامر يأمين، إن قناة الجزيرة تنوي عرض فيلماً وثائقياً، معتبراً إياه ضرب في الجيش، وقال إن “الجزيرة طوال السبع سنوات حاولت اللعب بعدة اقنعة، ثم قررت ضرب عمود الخيمة، محاولة قطع الصلة بين الشعب والجيش”.

 

مصطفى بكري

كال النائب مصطفى بكري، الاتهامات والشتائم لدولة قطر وقناة الجزيرة خلال برنامجه “حقائق وأسرار” المذاع على صدى البلد، قائلا “إن جيش مصر ليس لقمة سائغة، وأن مصر تستطيع أن ترد على المؤامرة، لأننا نعتبر أنفسنا في حالة حرب مع حاكم قطر”.

وطالب من النائب العام المستشار نبيل صادق، أن يضع حاكم قطر على قوائم الترقب والوصول ليتم القبض عليه عندما يأتي إلى القاهرة، كما يطالب الانتربول بالقبض عليه وتسليمه.

أحمد مجدي

وقال الإعلامي أحمد مجدي ، خلال برنامج “صباح البلد” المذاع على فضائية “صدى البلد” ، إن “عمر أفلام إسماعيل ياسين، أكبر من دولة قطر، بفترة لا تقل عن 20 سنة”.

واضاف:” هناك بعض المصريين أصابهم النطاعه الكاملة، بيجتهدوا يوميا ويسعدوا بتشويه جيش بلدهم ويهبوا بالدفاع عن أردوغان.. حاجه مقرفة”.

 

وزارة الدفاع تسبق بفيلم مضاد

ونشرت وزارة الدفاع فيلماً عن الجندي المصري، عبر حسابها على يوتيوب، محاولة تقديم صورة مغايرة تماما للحياة داخل الجيش المصري، يحتوي مشاهد تمثيلية وتعليق صوتي باللهجة المصرية؛ يحمل اسم “يوم في حياة مجند” ، تثبت فيه حسن معاملة الجنود.

أوسمة الجيش المصري ضد الفيلم

واطلق عدد من الإعلاميين والقنوات عدة هشتاجات، للدفاع عن الجيش المصري، والرد على قناة الجزيرة، التي اعتبروها تسعى لتمرد الشباب على الجيش، منهم #الجيش_المصري_مصنع_الرجال، #دولا_عساكر_مصريين، وغيرهم.

يتضمن الفيلم، الذي سيعرض غداً، حكايات لمجندين عن تفاصيل التدريب الذي يتلقَّونه، ما الوظائف التي يقومون بها، طبيعة علاقاتهم بضباط الصف وبالضباط، بالإضافة إلى طرق المعاقبة أو “التكدير”

ويعرض الفيلم الطعام الذي يأكله العساكر، وهل يتم تدريب العساكر على القتال أم لا؟ وما طبيعة الأسلحة التي يتدربون عليها؟ هل هي بالفعل معدات قديمة، أم أنها متطورة؟ .

استغرق إعداد هذا الفيلم ما يزيد عن عام كامل، لجمع قصصاً موثقة وشهادات لجنود وضباط من داخل مواقع الأحداث.
يذكر أن المخرج عماد الدين السيد أخرج العديد من الأفلام الوثائقية والتي لاقت نجاحا كبيراً بعد عرضها وأثارت قضاياها الرأي العام منها “الكحول” و”المند” وتحت المنصة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023