شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسبب خاشقجي.. «هارفارد» تلغي محاضرة لرئيس الاستخبارات السعودي السابق

ألغت جامعة «هافارد» الأميركية، محاضرة كانت مقررة للأمير السعودي تركي الفيصل، هذا الأسبوع، على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول.

وأعلن رئيس الاستخبارات السعودي السابق (1977- 2001)، الأمير تركي الفيصل، أن الجامعة ألغت ترتيبا سابقا لاستضافته هذا الأسبوع لإلقاء محاضرة في الجامعة.

وقال «الفيصل»، في حوار مع موقع «ذا ديلي بيست» الأميركي: «تم إبلاغي بأدب شديد أنه قد لا يكون هذا وقتا مناسبا للحضور وإلقاء المحاضرة بسبب قضية خاشقجي».

ونقل الموقع عن الفيصل، قوله: «ببساطة، لا أستطيع فهم كيف لشخص مثلي أن يكون له علاقة بأي مما يحدث في المملكة.. وأن يتعرض للغمز، أو يوصم بالذنب من مؤسسة مثل هارفارد».

واستنكر «الفيصل» القرار بالقول: «يجب تشجيع المشاركة الأكاديمية وتبادل المعرفة بين الناس، بدلاً من إيقافها أو إعاقتها».

وأشار الفيصل إلى أن الملك سلمان طلب منه الحديث مع أقارب خاشقجي، على خلفية علاقته الشخصية بالصحفي السعودي جمال خاشقجي من خلال العمل بسفارتي لندن والولايات المتحدة.

وحسب ما أفاد به موقع «ذا هارفارد كريمسون»، الذي يديره طلاب الجامعة، زار الأمير تركي الفيصل كلية كينيدي خمس مرات على الأقل خلال السنوات الخمس عشر الماضية للمشاركة في ندوات وإلقاء محاضرات.

يذكر أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال في مقال له بصحيفة «واشنطن بوست» الأميركية،إن أعلى المستويات في الحكومة السعودية، أمرت بقتل جمال خاشقجي، مضيفا أنه لا يعتقد ولو لثانية واحدة أن للملك سلمان علاقة بالأمر.

وأكد أردوغان، أن الجهود التركية نجحت في أن يعلم العالم بأسره بأن خاشقجي قتل بدم بارد على يد فريق اغتيال، قائلا: «على مدار الشهر الماضي، نقلت تركيا للعالم كله جميع جوانب هذه القضية، ونتيجة لجهودنا، علم العالم كله أن خاشقجي قتل بدم بارد من قبل فرقة الموت، وثبت أن قتله تم مع سبق الإصرار».

وأردف «لا أعتقد لثانية واحدة أن الملك سلمان، أعطى أمرا بقتل خاشقجي، لذلك ليس لدى أي سبب للاعتقاد أن قتله يعكس سياسة السعودية الرسمية، وبهذا المعنى فإنه سيكون من الخطأ اعتبار أن قتل خاشقجي مشكلة بين البلدين».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023