شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أبرز الخسائر الاقتصادية المتوقعة حال توجيه ضربة أميركية لسوريا

الرئيس الأميركي دونالد ترامب - أرشيفية

ساد جدل واسع بين الخبراء في مصر، حول نتائج ضرب الولايات المتحدة لسوريا، حيث استبعد بعض الخبراء ضرب امريكا لسوريا، مشيرين إلي أن ما تم إعلانه من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجرد تهديدات لتخويف روسيا، خاصة بعد تدهور العلاقات بين البلدين مؤخرا.

بينما رأي أخرين أنه في حالة ضرب الولايات المتحدة لسوريا، ستصبح النتائج خطيرة علي العالم بشكل عام، والشرق الاوسط ومصر بشكل خاص.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين

ضرب سوريا

وعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإطلاق صواريخ على سوريا، ردا على تهديدات مسؤولين روس بإسقاط أي صواريخ أمريكية تطلق على روسيا وضرب مواقع إطلاقها.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره لندن، إن القوات السورية أفرغت المطارات الرئيسية والقواعد العسكرية تحسبا لضربات أمريكية.

كما أعلن الجيش الروسي أنه يراقب الوضع في سوريا عن كثب، وأنه رصد تحركات للبحرية الأمريكية في الخليج.

وفي السياق ذاته، علقت الخطوط الجوية اللبنانية رحلاتها الجوية فوق الأجواء السورية وشمال تركيا. كما رفعت إسرائيل حالة التأهب تحسبا لأي عملية عسكرية في سوريا.

وكان سفير روسيا في لبنان قد قال إن أي صاروخ أمريكي يطلق على سوريا سوف يُسقط، وسوف تُستهدف مواقع إطلاقه.

وأضاف السفير الروسي، ألكسندر زاسبكين، في تعليقات بُثت مساء إنه يشير بذلك إلى ما قاله الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس أركان القوات المسلحة الروسية.

إستبعاد

وقال الخبير الاقتصادي، محمد فاروق، انه من المستبعد ان توجه الولايات المتحدة ضربات لسوريا، خاصة مع تعنت موقف روسيا تجاه امريكا.

واضاف بتصريحاته لـ«رصد»، أن خطورة الموقف تكمن في هز الاقتصاد عالميا، والـتأثير بشكل سلبي علي اقتصاد الولايات المتحدة نفسها قبل دول العالم الأخري.

وأشار إلي أنه في حالة ضرب سوريا سيصبح ( عدم الاستقرار) هو السمة الرئيسية لمنطقة الشرق الاوسط بسبب الصراعات المستمرة بدول مثل العراق وليبيا وسوريا ومصر، مؤكدا علي هروب الاستثمار تماما من المنطقة خلال اعوام قليلة وانخفاضه بسبب الاضطرابات العالمية والتغييرات التي ستلحق بالعداء الأمريكي الروسي.

السيسي وبوتين – أرشيفية

خسائر

وقال الاقتصادي، حمدي عبد العظيم، لـ«رصد» إن الخسائر الاقتصادية التي ستلاحق مصر، تضمن إضطراب حركة الطيران وعودة تحذيرات السفر لمنطقة الشرق الاوسط، وتراجع الوفود السياحية،  فضلا عن هروب وتقلص الاستثمار محليا وعالميا.

ايضا ارتفاع الاسعار عالميا وبالتالي التأثير علي الأسعار في السوق المحلي، بسبب ارتفاع قيمة فاتورة الاستيراد من الخارج.

فضلا عن عدم نجاح مستهدفات الموازنة الجديدة بسبب التغييرات الخارجية والتي ستؤثر علي توقعات النمو والإيرادات ورصيد العملات الأجنبية وسعر البترول عالميا.

اسلحة امريكية

و يمكن أن تستخدم امريكا صواريخ كروز (توماهوك) لتجاوز وسائل الدفاع الجوية الروسية وأبرزها صواريخ (إس — 400) الموجودة في سوريا حاليا، وصواريخ (إس — 300 في 4)، إضافة إلى قاذفات (بي — 2 سبيريت) ومقاتلات (إف — 22) الشبحية.