شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير لـ«رصد»: لهذه الأسباب سعر الدولار لن يتراجع

شهد سعر الدولار تراجعا أمام سعر الجنيه المصري، وذلك بدءا من نهاية تعاملات، أمس الإثنين، حيث سجل سعره نحو 17.70 جنيه في البنوك صباح اليوم الثلاثاء.

ويعتبر التراجع الأخير هو الأول بعد شهرين من الاستقرار لسعر صرف الدولار في مصر أمام الجنيه المصري في مستوى 17.78 – 17.80.

وقال الخبير الاقتصادي، أحمد آدم، إن التراجع يعتبر نسبيًا، حيث إن الاضطرابات الأخيرة في قرارات وسياسات الولايات المتحدة، أدت إلى تراجع الدولار عالميا، وبالتالي التأثير الأخير محليا كان نتيجة التراجع العالمي.

وتأثر سعر الدولار الأميركي مؤخرا أمام العملات الأخرى في الأسواق العالمية على خلفية زيادة التوتر الجيوسياسي والتوقعات السلبية بشأن الإجراءات الاقتصادية التي يتخذها الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ بدء ولايته بالبيت الأبيض.

وأشار آدم بتصريحاته لـ«رصد»، إلى أن آخر التقارير الصادرة بشأن التوقعات لسعر الدولار في مصر، والتي تتمحور حول تراجع سعر الدولار بشكل قوي مع نهاية عام 2017، لم يظهر أي دلالة لتؤكد تحقيقها حتى الآن، مؤكدا على أن أي حديث نحو تراجع الدولار غير ممكن، حيث إن السعر الحالي هو السعر العادل مقارنة بالوضع الاقتصادي في الدولة.

الأسعار في السوق

أضاف آدم أن الانخفاضات البسيطة ليس لها أي تأثير على الأسعار في مصر، بينما الارتفاع ينعكس بشكل سريع ليس فقط على الأسعار وإنما على الوضع الاقتصادي ككل، مشيرا إلى أن الأسعار الخاصة بالسلع والتي قفزت لمعدلات ملحوظة لن تتراجع عن هذا المستوى في ظل السياسات التي تنتهجها الدولة لتنفيذ شروط صندوق النقد الدولي والذي كان أحد أهم شروطه هو رفع الأسعار في السوق ونزع الدعم عن كل القطاعات وعرض الأسعار الحقيقية لكل السلع والخدمات دون تدخل من الدولة.

وتنتظر الحكومة الحالية في مصر استلام أول شرائح الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد والتي تبلغ نحو 2 مليار دولار، حيث أعلن وزير المالية عن استلامها قريبا.

وأبقت وكالة موديز، مؤخرا،  على التصنيف الائتماني لمصر عند B3، وتعني درجة مخاطرة ونظرة مستقبلية مستقرة.

وأشارت الوكالة في تقريرها، بخصوص إعلان مصر ارتفاع احتياطيها من النقد الأجنبي، أن ارتفاع الاحتياطي الأجنبي في مصر إلى أكثر من 36 مليار دولار، في نهاية يوليو الماضي، يعود إلى حد كبير لتدفق الديون، مع تضاعف الدين الخارجي إلى ما نسبته نحو 33% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي 2016/2017، مقابل نحو 17% في العام المالي السابق عليه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023