شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هنية: فتحنا صفحة جديدة مع مصر.. وقطر تودع 100 مليون دولار سنويًا

هنية: فتحنا صفحة جديدة مع مصر.. وقطر تودع 100 مليون دولار  سنويًا
قال إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" السبت إن على أعتاب مرحلة جديدة مع مصر بعد فتحها صفحة جديدة في العلاقات معها، مشيرا إلى أن قطر وافقت على إيداع مبلغ 100 مليون دولار جديد بصندوق إعادة

قال إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، اليوم السبت، إن على أعتاب مرحلة جديدة مع مصر بعد فتحها صفحة جديدة في العلاقات معها، مشيرًا إلى أن قطر وافقت على إيداع مبلغ 100 مليون دولار  جديد بصندوق إعادة اعمار قطاع غزة.
وتأتي تصريحات هنيه بعد زيارته الأولى للقاهرة في 23 يناير، منذ إطاحة الجيش بالدكتور محمد مرسي عام 2013م، وأكد حينها أن العلاقات بين مصر وقطاع غزة تشهد “نقلات نوعية وإيجابية وستظهر نتائجها في الأيام القادمة”.
المعبر والعلاقات مع مصر
وأوضح هنية في كلمة ألقاها أثناء حفل توزيع شقق سكنية في جنوب قطاع غزة، تم بناؤها بتمويل من قطر، أن مصر وحماس تعملان على تطوير العلاقات بينهما وأنهما “ستزيلان التخوفات المتعلقة بالأمن القومي المصري”، دون تدخل الحركة في الشؤون الداخلية لمصر، وقال إن الحركة “لن تكون على علاقة بكل ما يجري في مصر أو سيناء”.
ولفت رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إلى ضرورة تحسين العلاقات بين مصر وقطاع غزة في مجال التجارة، وذلك من خلال معبر رفح. 
وأشار هنية إلى قيام مصر بفتح معبر رفح اليوم لمدة ثلاثة أيام وإدخال بضائع لأول مرة من خلال المعبر، مثل القمح والسيارات ومواد البناء منوها إلى ان هناك حديث عن تطوير الحركة التجارية لمعبر رفح.
وأكد على التزامهم العربي والإسلامي في بناء علاقات مع عمقهم الإستراتيجي مع الأمتين العربية والإسلامية من بوابة معبر رفح، وأشار إلى أن هذه العلاقة الجديدة مع مصر سيكون لها اثارها الايجابية على حركة الاعمار في عزة.
لقاء قيادات مصرية
وكشف أنه تمت لقاءات مهمة خلال زيارته لمصر وكانت هذه اللقاءات على أعلى المستويات من ضمنها لقاء مع خالد فوزي مدير المخابرات المصري.
وقال هنية : “تحدثنا في الملف السياسي وفي ملف العلاقات الثنائية وفي ملف غزة واحتياجاتها ورفع الحصار عنها والملف الأمني التخوفات القائمة على هذا الصعيد”.
وأضاف: “تحدثنا في العمق انطلاقنا من إيمانا وتقدرينا العالي للدور الإقليمي والمحوري لمصر تجاه قصية فلسطين عامة وقطاع غزة بشكل خاص”.
دعم قطري بـ100 مليون دولار سنويًا 
أعلن “هنية” أن أمير دولة قطر تميم بن حمد وافق على إيداع مبلغ 100 مليون دولار جديد بصندوق إعادة اعمار قطاع غزة سنويا، وأنه من ضمن هذه المشاريع سيتم إقامة مشفى بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة بتكلفة 25 مليون دولار.
وأشار إلى أن أمير قطر أعطى تعليماته أيضا بمتابعة مشروع الطاقة البديلة، مشيرًا إلى أنه ممكن أن يكون مشروعاً استثمارياً يشارك فيه رجال أعمال قطريين وفلسطينيين.
وأكد كذلك على وافق أمير دولة قطر على إعطاء ضمانة بنكية بقيمة 30 مليون دولار لمد خط للكهرباء من الاحتلال لغزة، حيث كانت حكومة الحمد الله ترفض اعطاء هذه الضمانة، بالإضافة إلى إرسال تغطية مالية وتبرع بـ12 مليون دولار لمدة 3 شهور لتوفير وقود لمحطة توليد الكهرباء، مشيرا وجود تنسيق عال بين قطر وتركيا من أجل حل أزمة الكهرباء في قطاع غزة. بحسب هنية.
وأشار إلى أن الدوحة وافقت على استقدام معلمين من قطاع غزة للعمل لديها، وانها قدمت منحة مالية لتوزيعها على الأسر الفقيرة في قطاع غزة.
وأوضح أن وزير الخارجية القطري السابق حمد بن جاسم تبرع بمبلغ 10 مليون دولار لإقامة مستشفى لذوي الاحتياجات الخاصة, ولتشغيل المشفى لـ10 سنوات قادمة.
وكانت دولة قطر قد تبرعت في أكتوبر 2012، بنحو 407 مليون دولار، لإعادة إعمار قطاع غزة عبر تنفيذ مشاريع “حيوية” في القطاع، من بينها بناء مدينة سكنية تحمل اسم أمير دولة قطر السابق “الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني”، وتضم نحو 2500 شقة سكنية. 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023