شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير لـ”رصد”: 4 أسباب وراء تراجع أسعار الحديد

خبير لـ”رصد”: 4 أسباب وراء تراجع أسعار الحديد
تراجع سعر الطن الحديد 3 مرات على التوالى منذ بداية عام 2017، ليصل متوسط سعر الطن الخام بالسوق لنحو 9000 جنيه.

 تراجع سعر الطن الحديد 3 مرات على التوالى منذ بداية عام 2017، ليصل متوسط سعر الطن الخام بالسوق لنحو 9000 جنيه.

وبحسب رئيس شعبة مواد البناء بالغرف التجارية بالقاهرة، أحمد الزيني، أن أسباب تراجع سعر الحديد تأتى بسبب الركود العام المتفشي حاليا بقطاع المقاولات والبناء بمصر، بالإضافة إلى رخص الحديد المستورد الخاص  وعلى رأسه” الحديد التركي” مما حتم على الشركات والمصانع خفض الأسعار لمواجهه منافسة الحديد المستورد.

ويضيف الزيني في تصريحات لـ”رصد”: أيضا إنخفاض أسعار خام الحديد عالميا، وقيام الحكومة المصرية مؤخرا بتثبيت سعر الدولار الجمركى.

وعن محتكري قطاع صناعة الحديد بمصر ودورهم خلال الفترة الراهنه، أشار “الزينى” إلى أن التراجع الحالى غير مرهون بمحتكر ولكنه مرهون بالأوضاع الراهنه وعدم الإستقرار والترقب الدائم للأسعار ، مشيرا إلى أن بعض الشركات والمصانع تعتبر مؤشر عام لحاله السوق بسبب إرتفاع مبيعاتها، رافضا تسميه اى شركة او مصنع بعينه .

وطالب ” الزيني” بسرعه تدخل الدوله من خلال إجراءاتها الحالية بالحفاظ على وضع وصناعه الحديد بمصر أمام الإستيراد من الخارج، بالتزامن مع إرتفاع التكاليف الخاصة بالصناعه ، عقب تحرير سعر الصرف، مؤكدا  اضطرار  المصانع تخفيض  أسعارها رغم الخسائر التي تتكبدها بعد إرتفاع أسعار الكهرباء و الغاز و زيادة قيمة  الضريبة المضافة .

أعلنت مجموعة حديد عز مؤخرا عن تخفيض جديد للأسعار و هو التخفيض الثاني خلال ثلاث أيام ،بمقدار 250 جنيه للطن الواحد، حيث جاء ذلك عقب قيام الشركة خلال الفترة الماضية بخفض الأسعار بنحو 475جنيه في الطن، وتبعتها بقية الشركات.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023