شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأكاديميون والصحفيون يناقشون مشروع القانون الموحد لتنظيم الإعلام

الأكاديميون والصحفيون يناقشون مشروع القانون الموحد لتنظيم الإعلام
نظمت لجنة التشريعات بنقابة الصحفيين، بالتعاون مع المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، ندوة حوارية بعنوان "مشروع قانون تنظيم الإعلام.. رؤية مجتمعية"، بمقر النقابة...

نظمت لجنة التشريعات بنقابة الصحفيين، بالتعاون مع المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق، ندوة حوارية بعنوان “مشروع قانون تنظيم الإعلام.. رؤية مجتمعية”، بمقر النقابة.

شارك في الندوة عدد كبير من الصحفيين والإعلاميين، منهم يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، والدكتور أحمد عبدالرحيم، رئيس أكاديمية “الشروق”.

الندوة تأتي في إطار الحوار المجتمعي حول القوانين المتعلقة بالتشريعات الصحفية والإعلامية للوصول إلى رؤى تحقق الحرية والمسؤولية معًا.


قال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين: إن اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية، حرصت على تقديم قانون تنظيم الصحافة بشكل منظم.

وأشار إلى أن القانون الموحد سيواجه ظاهرة الاحتكار الإعلامي بكل ردع، وكذلك التضليل الإعلامي، مضيفًا: من حق الشعب أن يمتلك صحافة حقيقية تعبر عنه.

وتابع: إن هذا القانون ليس ملكًا للنقابة ولا يعبر عن فئة بعينها، بل هو ملك للشعب المصري بأكمله.


وأوضح الدكتور حسن عماد مكاوي، عضو اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية، أن هناك نوعين من المجتمعات، مجتمعًا تقليديًا وآخر منظمًا، والأخير هو الذي يجعل الأفراد تتنازل عن جزء من حريتهم لصالح المجتمع ككل وتحقيق الاستقرار.

وأشار “مكاوي” إلى أننا نعيش شكلاً من أشكال الاحتكار في ملكية وسائل الإعلام، سواء من جانب الدولة، أو من جانب رجال الأعمال، مشددًا على أن مشروع القانون الجديد سيمنع احتكار رجال الأعمال، وسيمنع التمويلات الخارجية.


وتؤكد الدكتورة هويدا مصطفى، عميد المعهد الدولي للإعلام بأكاديمية “الشروق” أن هناك أهمية كبرى لوجود قانون ينظم عمل الإعلام، مضيفةً: هناك الكثير من المشكلات والتحديات التي تواجه المشهد الإعلامي، وبالتالي كان من الضروري لقانون ينظم ذلك المشهد.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023