شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مد الحكم على محمد بديع وآخرين في «البحر الأعظم» إلى 29 يوليو

محمد بديع أثناء محاكمته - أرشيفية

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة اليوم الأحد في جلستها العشرين للقضيّة المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث البحر الأعظم» في منطقة الجيزة، المتّهم فيها المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و14 آخرين من قيادات الجماعة، بمدّها إلى جلسة 29 يوليو المقبل.

وتنظر هذه القضية الدائرة الثالثة برئاسة المستشار حسين قنديل، بعد تنحِّي الدائرة الثانية برئاسة المستشار شعبان الشامي، وبعد قبول دعوى الرد والمخاصمة المقامة ضد قاضي الدائرة الأولى المستشار معتز خفاجي، الذي كان ينظر القضية؛ لوجود خصومة بينه وبين المعتقلين؛ بناء على اتهامه للجماعة بـ«الإرهاب» في حوارٍ له منشور بجريدة المصري اليوم في شهر نوفمبر 2015، ما يُفقده الحياد والنزاهة الواجب توافرهما في أعضاء السلطة القضائية ويُفقده الأهلية لنظر القضية.

وقضت محكمة جنايات الجيزة في 15 سبتمبر 2014 بالسجن المؤبّد على الـ15 مدعيًا عليهم في القضيّة قبل أن تقرر محكمة النقض إلغاء الأحكام الصادرة بحقهم وإعادة محاكمتهم من جديد. وأسندت النيابة العامة إليهم ارتكاب جرائم «التجمهر واستعراض القوة، وتشكيل عصابة مسلحة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات، وحيازة أسلحة ناريّة وذخائر غير مرخّصة، والانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين»، كما تدّعي.

وتضمّ قائمة المتهمين المحكوم عليهم بالمؤبد إلى جانب محمد بديع: محمد البلتاجي وعصام العريان وعاصم عبدالماجد وصفوت حجازي وعزت صبري حسن وأنور علي حسن والحسيني عنتر محروس وهشام إبراهيم كامل وجمال فتحي يوسف وأحمد ضاحي محمد وعزب مصطفى مرسي وباسم عودة وأبو الدهب حسن محمد ومحمد علي طلحة.



X