شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مباراة السوبر تتحول إلى سبوبة لإنعاش الاقتصاد الإماراتي والسوق السوداء

مباراة السوبر تتحول إلى سبوبة لإنعاش الاقتصاد الإماراتي والسوق السوداء
تحوّلت مباراة السوبر المقررة بين الأهلي والزمالك الجمعة القادمة إلى حلقة جديدة في مسلسل إهدار المال العام، تمثلت في توجيه النائب مرتضى منصور -رئيس نادي الزمالك- الدعوات إلى 20 عضوًا في البرلمان لحضور مباراة السوبر المصري

تحوّلت مباراة السوبر المقررة بين الأهلي والزمالك الجمعة القادمة إلى حلقة جديدة في مسلسل إهدار المال العام، تمثلت في توجيه النائب مرتضى منصور -رئيس نادي الزمالك- الدعوات إلى 20 عضوًا في البرلمان لحضور مباراة السوبر المصري التي ستجمع بين ناديي الأهلي والزمالك باستاد محمد بن زايد في دولة الإمارات، وستكون إقامتهم في فنادق خمس نجوم من جيب الشعب. كما صاحبت أصداء المباراة أزمة في السوق السوداء. 

تذاكر خاصة للنواب

من جانبهم، انتقد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي هرولة من وصوفوهم بـ”نواب العسكر” إلى السفر لمتابعة مباراة السوبر المصري بين الأهلي والزمالك في العاصمة الإماراتية.

تكرار الجابون

وقد استغل النائب فوزي متى، أمين سر لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، فوز المنتخب على بوركينا فاسو في الدور قبل النهائي لكأس الأمم الإفريقية 2017م بالجابون وقرر منح عشرات النواب تذاكر مجانية للجابون.

وبحسب مراقبين، فإن خزينة البرلمان تحمّلت ملايين الجنيهات نتيجة سفر 300 نائب في 10 جولات حول العالم في زيارات امتدت من أوروبا حتى دول القرن الإفريقي؛ الأمر الذي أثار جملة من التساؤلات حول هذا الإفراط في السفر، الذي يدخل ضمن دائرة إهدار المال العام؛ خاصة أن مدة عمل البرلمان لم تتجاوز الشهرين، ولم تتجاوز جلساته 21 يومًا، والباقي إجازات من أجل هذه الزيارات.

وشملت تكلفة الزيارات تذاكر الطيران والانتقال والإقامة. وتحت زعم “دراسة أوضاع السياحة المتدهورة”، سافر 66 نائبًا إلى محافظة جنوب سيناء، عبر دفعتين على متن طائرتين، وصلت تذكرة الطيران الواحدة 1500 جنيه للذهاب والإياب، بالإضافة إلى الإقامة في أحد فنادق المنتجعات السياحية من فئة 5 نجوم بمدينة شرم الشيخ.

وبدعوى “التعرف عن قرب على مشكلات المحافظات”، وفّر البرلمان حافلات سياحية واختار النوابُ السفرَ إلى شرم الشيخ وأسوان ومطروح للترفيه؛ وهو ما ظهر في الصور الشخصية التي جرى تداولها عبر حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي.

 السوق السوداء من مباراة نيجيريا إلى السوبر الإماراتي

في أبريل العام الماضي أعلنت الأجهزة الأمنية بالإسكندرية أنها ضبطت أكثر من عاطل تخصصوا في بيع التذاكر بالسوق السوداء داخل ستاد الجيش “برج العرب”، وتم ضبطهم وبحوزتهم عدد كبير من التذاكر ومبالغ مالية.

تورط الجبلاية

وكشف مصدر داخل اتحاد الكرة لنا أن أزمة التذاكر تأتي مع حصول عدد من أعضاء الجبلاية على عدد كبير من التذاكر وتوزيعها على أعضاء الجمعية العمومية؛ خاصة مع اقتراب الانتخابات، كما كان هناك قرار من مجلس الإدارة بطرح 4 آلاف تذكرة في القاهرة أمام مبنى اتحاد الكرة.

تذاكر خارج الشباك

وقد اشتراها محمود الشامي، عضو مجلس الإدارة حينها، جميعًا، وأثناء عودته من الساحل الشمالي وزّعها بنفسه على أندية الحمام والغربية وأندية مطروح؛ في محاولة منه لمجاملة أعضاء الجمعية العمومية، ثم ورّد ثمن التذاكر إلى اتحاد الكرة.

كما حصل ثروت سويلم، المدير التنفيذي لاتحاد الكرة، هو الآخر على عدد من التذاكر ووزعها على أندية الشرقية. ونفس الأمر تكرر مع أكثر من عضو بمجلس الإدارة، لكن بكميات قليلة؛ بينما فاز الشامي بنصيب الأسد، بعدما حصل على 4000 تذكرة كاملة، مستغلًا تعيينه من قبل مجلس الإدارة رئيسًا للجنة تنظيم المباراة.

مباراة الزمالك وشباب بجاية

أزمة السوق السوداء تكررت مرة أخرى في مباراة الزمالك وشباب بجاية الجزائري، على الرغم من إعلان رئيس النادي بأنه سيطبع دعوات مجانية ويوزعها على جماهير النادي بنفسه بالمجان؛ وبالتالي لا يوجد مجال للسوق السوداء. إلا أن حالة الفوضى التي سيطرت على بيع التذاكر جعلت العديد من رجال الأمن والجماهير يحصلون على عدد كبير منها، وتم ضبط مجموعة من العاطلين يبيعون التذاكر في اليوم التالي لتوزيع الدعوات بالقرب من مقر النادي مقابل 100 جنيه للتذكرة.

وسلمت مجموعةٌ من أمن النادي ثلاثة من العاطلين ضُبِطوا يبيعون تذاكر مباراة الزمالك وبجاية في السوق السوداء بجوار بوابة محمود بدر الدين، وحاول أمن النادي تبرئة أنفسهم، مؤكدين أن بعض الجماهير استغلوا الزحام الشديد وسرقوا عددًا من دفاتر التذاكر منهم وقاموا ببيعها في السوق السوداء.

أزمة مباراة مصر وغانا

تضاعفت أزمة تذاكر مباراة مصر وغانا التي أقيمت في 13 نوفمبر الماضي في الجولة الثانية من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا على ستاد برج العرب بالإسكندرية، بعدما تضاعف عدد المقبلين على شراء تذاكر حضور المباراة؛ ليتم استغلال الحدث من أصحاب السوق السوداء.

ومما زاد من حدة الأزمة رفع اتحاد الكرة أسعار تذاكر المباراة؛ إذ رفع مجلس الجبلاية أسعار فئة الدرجة الأولى إلى 250 جنيهًا بدلًا من 200، ورفع سعر المقصورة إلى 400 جنيه بدلًا من 300.

مباراة السوبر بين الأهلي والزمالك

أما مباراة السوبر بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك فقد كشفت شركة بريزنتيشن سبورت المصرية، والراعي الرسمي للكرة المصرية، عن أسعار تذاكرها يوم الجمعة المقبل على ستاد محمد بن زايد بمدينة أبو ظبي الإماراتية.

وتراوحت تذاكر مشاهدة المباراة على عشر فئات؛ جاءت أسعارها على النحو التالي:

فئة VIP الأولى: 1000 درهم إماراتي.

فئة VIP: بـ 800 درهم إماراتي.

الفئة الأولى: 600 درهم إماراتي.

الفئة الثانية: 300 درهم إماراتي.

الفئة الثالثة: 235 درهمًا إماراتيًا.

الفئة الرابعة: 200 درهم إماراتي.

الفئة الخامسة: 160 درهمًا إماراتيًا.

الفئة السادسة: 150 درهمًا إماراتيًا.

الفئة السابعة: 125 درهمًا إماراتيًا.

الفئة الثامنة: 110 دراهم إماراتية.

الفئة التاسعة: 95 درهمًا إماراتيًا.

الفئة العاشرة: 75 درهمًا إماراتيًا.

ومن ناحية أخرى، صرح محمد كامل، رئيس مجلس إدارة شركة برزنتيشن، أن 13 طائرة تولت مهمة نقل بعثتي مصر والإمارات الإعلاميتين اللتين تتوليان مهمة تغطية مباراة كأس السوبر التي تقام على أرض ملعب محمد بن زايد، فضلاً عن تكفل الشركة بتكاليف حفل خاص لتكريم لاعبي منتخب مصر في مباراة السوبر؛ رغم الخسارة في بطولة كأس أمم إفريقيا الأخيرة واحتلال وصافة البطولة عقب الخسارة من منتخب الكاميرون.

أيضًا، دعى المستشار مرتضى منصور 20 عضوًا من البرلمان لحضور المباراة، وسيكون في استقبالهم في المطار.

كما أعلنت وزارة السياحة المصرية عن أنها ستشارك هي الأخرى بوضع شاشات دعائية في ملعب مباراة الفريقين في ستاد محمد بن زايد، التي ستذاع أيضًا على قناة أبو ظبي الرياضية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023