شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“مغردو” قطر يمنعون “ناعوت” من الحضور للدوحة

“مغردو” قطر يمنعون “ناعوت” من الحضور للدوحة
"بعد برهة تساق

"بعد برهة تساق ملايين الكائنات البرية لأهول مذبحة يرتكبها الإنسان منذ عشرة قرون ونصف ويكررها وهو يبتسم، مذبحة سنوية تتكرر بسبب كابوس أحد الصالحين بشأن ولده الصالح"..

 

بهذه الكلمات وصفت فاطمة ناعوت في مقالها بجريدة "المصري اليوم" عيد الأضحي المبارك، نُشر في أكتوبر قبل أيام من عيد الأضحى. هذا المقال الذي حمل عنوان "مذبحة الأضحى" حذفه موقع «المصري اليوم» بعد هجوم القراء على الكاتبة، وتسبّب في إحالة ناعوت إلى محكمة الجنح بتهمة ازدراء الدين الإسلامي، والسخرية من شعائر الأضحية.

وعلى غرار الغضب المصري فقد غضب المغردون القطريون بعد دعوة وزارة الثقافة القطرية للكاتبة فاطمة ناعوت لمؤتمرعلى هامش فعاليات معرض الدوحة الدولي للكتاب وإلقائها ندوة خاصة عن أطفال التوحد.

حيث أعلنت وزارة الثقافة والفنون والتراث خلال مؤتمر صحفي عن فعاليات المهرجان الذي يحتفل بيوبيله الفضي بمناسبة مرور خمسة وعشرين عاما على انطلاقه عن جدول ندوات ومحاضرات يقدمها أشخاص من مختلف دول العالم العربي من بينهم فاطمة ناعوت، وهو الأمر الذي لم يلق استحسانا أو قبولا لدى عدد كبير من المغردين القطريين الذين سارعوا بتدشين هاشتاج حمل عنوان #فاطمة ناعوت في الدوحة، ليتفاعل معه عشرات المغردين الذين عبروا عن رفضهم لزيارتها خاصة أنها كانت ممن اتخذوا مواقف عدائية تجاه دولة قطر.

وقد استجابت الحكومة القطرية لدعوات المغردين وقررت إلغاء ندوة فاطمة ناعوت بعد إدراجها على جدول المحاضرات في المؤتمر.

 

وقد نفت ناعوت قبولها للدعوة التي وجهتها لها دار الكتب القطرية وأعلنت على حسابها الخاص أنها تلقت دعوة ولم تقبلها حتى الآن، وهو الأمر الذي يضع دار الكتب القطرية ووزارة الثقافة في موضع الحرج حيث إن الكتيبات الخاصة بالمعرض تحمل تفاصيل ندوتها وصورتها وتاريخ تقديمها وهو ما يدل على أن ثمة اتفاقا حدث بين الطرفين وأن ناعوت تراجعت عن موافقتها عقب الهجوم الذي تعرضت له من قبل الشباب الرافضين لزيارتها.

قطر تؤكد

وقال السيد عبدالله الأنصاري مدير إدارة المكتبات العامة بوزارة الثقافة ومدير معرض الدوحة للكتاب أنه تم إلغاء دعوة الإعلامية المصرية فاطمة ناعوت للمشاركة في إحدى الفعاليات المصاحبة للمعرض هذا العام.

وأوضح الأنصاري بتصريح لـ"بوابة الشرق" أن الإلغاء هو تدارك للموقف المتمثل باستجابة سريعة لما نشرته بوابة الشرق من مطالب للمغردين من أهل قطر لمنعها من المشاركة نظرًا لازدراءها الإسلام ، وتعرضها لقطر وأهلها بالشتم والسب، مما لا يليق بمثقف ، ولا برسالة الأدب والثقافة السامية .

وأكد مدير المعرض أن الوزارة تحرص على دعوة أشخاص يعكسون المعنى الحقيقي للثقافة واحترام الدين ، والشعوب والدول ، مشيرا إلى أن ناعوت غير قادرة على الخروج من مصر بسبب الدعوة الجنائية عليها أصلاً.

ناعوت تنفي

وقد نفت ناعوت موافقتها على الزيارة قائلًة:وزارة الثقافة القطرية تدرج اسمي في قائمة المعرض دون موافقة مني.

وأضافت ناعوت عبر حسابها على موقع التغريدات القصيرة "تويتر" التزوير حتى في الثقافة يا قطر.

وقد أثارت فاطمة ناعوت الجدل حولها في العديد من المناسبات لم يكن أولها رأيها في شعيرة الأضحية وسيدنا إبراهيم حيث قالت "إن سألك أحدهم هل صليت عى النبى اليوم ؟ ارفع علية دعوى تكفير.

وأضافت عبر صفحتها الرسمية عبر تويتر  ” لانة بذلك ينزع عنك اسلامك  ويفترض انك تارك ركنين اساسيين من اركان الاسلامالشهادة والصلاة.

كما أظهرت من قبل دعمها للمرشح الرئاسي الخاسر أحمد شفيق رئيس وزراء موقعة الجمل وهو ما أثار جدلًا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023