شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الهجرة العراقية تعد قاعدة بيانات لمليون و200 ألف نازح

الهجرة العراقية تعد قاعدة بيانات لمليون و200 ألف نازح
أعلنت وزارة الهجرة والمهاجرين العراقية، اليوم الخميس، أنها أعدت قاعدة بيانات، لنحو مليون و200 ألف نازح، موزعين على محافظات...

أعلنت وزارة الهجرة والمهاجرين العراقية، اليوم الخميس، أنها أعدت قاعدة بيانات، لنحو مليون و200 ألف نازح، موزعين على محافظات إقليم شمال العراق، ومحافظات الوسط، والجنوب، لمتابعة أحوال هؤلاء النازحين وتوفير احتياجاتهم.

 

وحسب الوكالة الرسمية العراقية، قال أصغر الموسوي، وكيل الوزارة،  إن الوزارة سجلت حتى اليوم بشكل رسمي في قاعدة البيانات 240 ألف عائلة نازحة، من المناطق التي شهدت عمليات عسكرية وسيطرة لعناصر تنظيم "داعش"، مشيرًا أن إجمالي عدد الأفراد الذين سجلوا بقاعدة البيانات يصل إلى نحو مليون و200 ألف نازح.

 

وأوضح "الموسوي" أن تحديد قاعدة البيانات الخاصة بالنازحين ستمكن الوزارة، واللجنة الحكومية العليا الخاصة، بمتابعة ملف النازحين من توفير السكن المناسب لتلك العوائل، إضافةً إلى توفير الاحتياجات الضرورية الأخرى.

 

وأوضح المسؤول الحكومي أن الفرق الخاصة باللجنة الحكومية، وزعت المنح المالية التي خصصها مجلس الوزراء للعوائل النازحة، لنحو 170 ألف عائلة، بواقع مليون دينار، ما يعادل 800 دولار أمريكي لكل عائلة من مجموع 240 ألف عائلة.

 

وتشارك منظمات دولية مثل الصليب الأحمر الدولي، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، إلى جانب منظمات محلية عراقية، كالهلال الأحمر العراقي، ووزارة الهجرة والمهاجرين، في إغاثة النازحين وتقديم المساعدات العاجلة لهم.

 

وخصصت حكومة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، تريليون دينار عراقي (ما يعادل 800 مليون دولار) تقريبًا؛ لإيواء النازحين وتقديم الاحتياجات الضرورية التي تعينهم على تجاوز الأزمة الراهنة بعد ترك منازلهم.

 

وشهدت الأوضاع الأمنية في أغلب مناطق شمالي وغربي العراق تدهورًا سريعًا، منذ العاشر من شهر يونيو الماضي، حيث سيطر تنظيم "داعش" على مناطق شاسعة، وتزامن ذلك مع موجات من النزوح الجماعي، خاصةً للأقليات القاطنة في محافظة نينوى، ذات التنوع القومي والديني شمالي البلاد، توجه أغلبهم إلى محافظات إقليم شمال العراق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023