شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السودان يتحرك “دبلوماسيًا” لفتح ملف حلايب وشلاتين من جديد

السودان يتحرك “دبلوماسيًا” لفتح ملف حلايب وشلاتين من جديد
أعلنت لجنة ترسيم الحدود السودانية، بدأ التحرك دبلوماسيا لحسم ملف مثلث حلايب، وفقا لما أعلنه المركز السوداني للخدمات الصحفية الرسمي، على لسان البروفيسور، عبدالله الصادق، رئيس اللجنة.

أعلنت لجنة ترسيم الحدود السودانية بدء التحرك دبلوماسيًا لحسم ملف مثلث حلايب، وفقًا لما أعلنه المركز السوداني للخدمات الصحفية الرسمي على لسان البروفيسور عبدالله الصادق رئيس اللجنة.

وتابع الصادق قائلًا إن “اللجنة عقدت اجتماعًا تمهيديًا لوضع موجهات العمل ووضع خارطة طريق بشأن المنطقة وكيفية إخراج المصريين منها عبر الدبلوماسية،” مشيرًا إلى أن “السودان لديه وثائق تثبت بجلاء سودانية حلايب، التي تبلغ مساحتها 22 ألف كيلومتر؛ أي ما يعادل مساحة (ولاية الجزيرة) بوسط البلاد”، بحسب CNN.

ويشار إلى أن ياسر الجميعابي، عضو اللجنة الاقتصادية بالحوار الوطني، قال في مقابلة سابقة مع CNN بالعربية، إن “مصر والسودان كانا دولة واحدة وتربطهما أواصر التاريخ والدم، والعلاقة بينهما أكبر من الخلاف على حلايب”؛ لكنه أكد في الوقت نفسه سودانية المنطقة، وتساءل عن سبب إثارة الخلاف حاليًا مع طرح إمكانية وجود حلول أخرى تتجاوز النزاع بين البلدين لمعالجة الملف.

وتدور حالة من الشد والجذب والنزاع بين مصر والسودان حول السيادة على مثلث حلايب، الذي يضم حلايب وأبا رماد وشلاتين، ويقع المثلث في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023