شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

النواب: إهدار 300 مليون جنيه في تنفيذ محور “عدلي منصور”

النواب: إهدار 300 مليون جنيه في تنفيذ محور “عدلي منصور”
اتهمت لجنة "الإسكان والمرافق العامة" بمجلس النواب محافظ بني سويف، شريف حبيب، بالتقاعس في استكمال تنفيذ محور "عدلي منصور" بالمحافظة والتورط في وقائع إهدار للمال العام برفع قيمة تكلفته الإجمالية من 500 مليون جنيه إلى 800 مليون

اتهمت لجنة “الإسكان والمرافق العامة” بمجلس النواب محافظ بني سويف، شريف حبيب، بالتقاعس في استكمال تنفيذ محور “عدلي منصور” بالمحافظة والتورط في وقائع إهدار للمال العام برفع قيمة تكلفته الإجمالية من 500 مليون جنيه إلى 800 مليون جنيه.

وأكد رئيس اللجنة، علاء والي، أنه يمتلك مستندات تثبت تورط المحافظة في إهدار 300 مليون جنيه، منتقدًا تغيب محافظ بني سويف عن اجتماع اللجنة البرلمانية المنعقد اليوم الثلاثاء للمرة الثانية، رغم توجيه دعوة رسمية إليه لاستكمال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عاطف عبدالجواد بشأن وقائع إهدار أموال الدولة في إسناد تنفيذ المحور.

واستنكر “والي” عدم حضور المحافظ واعتبره تصرفًا غير مقبول، وأن اللجنة ستعقد اجتماعًا لاحقًا لمناقشة طلب الإحاطة في حضور جميع نواب بني سويف؛ للاتفاق على توصية نهائية، سواء بتقديم استجواب ضد وزير التنمية المحلية هشام الشريف أو تقديم الملف للنيابة العامة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات.

وشدد وكيل اللجنة، يسرى المغازي، على ضرورة محاسبة الجهة المسؤولة عن إهدار 300 مليون جنيه من خزينة الدولة، سواء كانت المحافظة أو هيئة الطرق والكباري التابعة لوزارة النقل، قائلًا: “هذا السيناريو متكرر في عديد من المحافظات والوزارات، وإحنا مش هانسمح بالضحك على الدقون”.

بدوره، ناشد النائب مجدي بيومي رئيس الحكومة شريف إسماعيل بسرعة صرف تعويضات الأهالي المتضررين من نزع ملكية الأراضي الزراعية الخاصة بهم لإنشاء المحور، خاصة سكان قرية “منقريش” بمحافظة بني سويف؛ إذ من المنتظر أن يتم نزع ملكية أكثر من 45 فدانًا من أجود الأراضي الزراعية بسبب مرور خط سير المحور في أراضيهم.

وأضاف “بيومي” أن الدستور والقانون شددا على ضرورة التعويض في حالة نزع الملكية الخاصة للمنفعة العامة، موضحًا أن المحور سيحل بديلًا عن كوبري شرق النيل؛ في سبيل تحقيق تنمية صناعية واستثمارية للمحافظة من دون النظر للمواطن البسيط وتعويضه عن مصدر رزقه، في ظل حالة التجاهل للمواطنين وعدم تحديد قيمة التعويضات ومواعيد صرفها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023