شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة تكشف علاقة الجزر بقوة النظر

دراسة تكشف علاقة الجزر بقوة النظر
اشتهرت عبارة "الجزر يقوي النظر"، التي يرددها الكبار ويتعلمها الصغار، في محاولة للحث على تنازل تلك الثمرة البرتقالية، المليئة بالعناصر والفيتامينات.

اشتهرت عبارة  “الجزر يقوي النظر”، التي يرددها الكبار ويتعلمها الصغار، في محاولة للحث على تناول تلك الثمرة البرتقالية، المليئة بالعناصر والفيتامينات.

وبالرغم من القناعات القوية لدى البعض في علاقة الجزر بصحة النظر ، إلا أنه لا توجد حتى الآن أدلة علمية على أن تناول الجزر يقوي البصر أو يشفي الاعتلالات البصرية.

وفي المقابل فإن دراسة جديدة كشفت أن  الحرص على تناول الجزر والكرنب  والبطاطا الحلوة يمكن أن يمنع الخرف عند كبار السن، بحسب ما نشرته “العربية”.

والخرف هو مرض يصيب كبار السن، يتسبب في تدهور في وظائف الدماغ.

وأثبتت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة الجمعية العصبية الدولية، ونقلتها صحيفة “ديلي ميل”، أن تناول الكاروتينات وهي الصبغة الطبيعية التي تعطي النباتات والخضراوات ألوانها الزاهية، يدعم وظائف المخ لدى كبار السن.

 وأشارت الدراسة إلى أن أولئك الذين يحرصون على وجود مستويات مرتفعة من الكاروتينات ضمن نظامهم الغذائي لديهم قوة في إنجاز المهام المرتبطة بالذاكرة.

وقام الباحثون بقياس نشاط الدماغ لأكثر من 40 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 65 إلى 86 عاماً، بواسطة الرنين المغناطيسي لمعرفة كيفية تأثير مستوى الكاروتينات على نشاط الدماغ.

وبعد تحليل نشاط الدماغ لجميع المشاركين، تبين أن الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة كـ”اللوتين” و”زياكسانثين” والتي تعتبر من الكاروتينات لا يتطلبون الكثير من نشاط الدماغ لإكمال المهام المطلوبة منهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023