شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أوكرانيا تحتج على زيارة بوتن للقرم وأمريكا تنتقد الزيارة

أوكرانيا تحتج على زيارة بوتن للقرم وأمريكا تنتقد الزيارة
احتجت الحكومة الأوكرانية بشدة على زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة 9مايو 2014 إلى شبه...

احتجت الحكومة الأوكرانية بشدة على زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة 9مايو 2014 إلى شبه جزيرة القرم، بحسب بيان لوزارة الخارجية في كييف.

وأفاد البيان أن هذه الزيارة إلى أراض "محتلة بشكل مؤقت" تشكل "انتهاكا فاضحا للسيادة الأوكرانية"، مشيرا إلى أن "هذا الاستفزاز يؤكد مجددا على عدم سعي روسيا إلى حلول دبلوماسية" للتوتر بين البلدين.

 

وكان بوتين قد استعرض اليوم الجمعة الأسطول الروسي في البحر الأسود في ميناء سيباستوبول في القرم بمناسبة يوم النصر الوطني على ألمانيا الهتلرية.

من جانبه، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن إن زيارة بوتين لشبه جزيرة القرم الأوكرانية " غير لائقة". وأضاف أنه لم يرده تأكيدا ملموسا بانسحاب القوات الروسية من الحدود الأوكرانية.

كما انتقد البيت الأبيض الزيارة، مؤكدا أن النتيجة الوحيدة لهذه الزيارة ستكون "تصعيد التوتر".

 

 

وصرحت لورا لوكاس ماغنسن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي المعني بالسياسة الخارجية للرئيس باراك أوباما "لا نقبل بضم روسيا غير الشرعي للقرم. وهذه الزيارة لن تؤدي إلا إلى تصعيد التوتر".

على صعيد متصل، قال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو اليوم الجمعة إن دول الاتحاد الأوروبي تسعى جاهدة للاتفاق على نهج موحد لمواجهة الأزمة في أوكرانيا على الرغم من الإدانة الكبيرة لتصرفات روسيا. وقال باروزو، الذي من المقرر أن يترك منصبه بعد أن أمضى عشر سنوات في رئاسة المفوضية، إن أزمة أوكرانيا تمثل أكبر تهديد لأمن أوروبا منذ سقوط جدار برلين وإن مخاطر زعزعة الاستقرار هي أكبر من حروب البلقان في تسعينيات القرن الماضي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023