شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“التعاون الإسلامي”تتصدي لخطورة الجماعات المتطرفة

“التعاون الإسلامي”تتصدي لخطورة الجماعات المتطرفة
  تستنفر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي أجهزتها وإداراتها للتصدي لتنامي ظاهرة خطورة الجماعات...

 

تستنفر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي أجهزتها وإداراتها للتصدي لتنامي ظاهرة خطورة الجماعات المتطرفة التي أصبحت ترتكب جرائم باسم الدين الحنيف.

وتبلغ هذه الظاهرة ذروتها في هذه الأيام متمثلة في أزمة الطالبات المختطفات من قبل جماعة بوكو حرام في نيجيريا، إذ بدأت الأمانة العامة التحرك بالتنسيق مع مجمع الفقه الإسلامي الدولي والهيئة المستقلة الدائمة لحقوق الإنسان التابعين لمنظمة التعاون الإسلامي.

ويشير السفير طارق علي بخيت، المدير في الإدارة السياسية لمنظمة التعاون الإسلامي، في تصريحات صحافية، إلى أن موضوع تنامي ظاهرة خطورة الجماعات المتطرفة سيتصدر جدول أعمال مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء الشهر المقبل في جدة.

ويؤكد السفير طارق تضامن منظمة التعاون الإسلامي الكامل مع جمهورية نيجيريا الفيدرالية في أزمة الفتيات المختطفات من قبل جماعة بوكوحرام الإرهابية، وقال إن المنظمة تدعم أي جهود تقوم بها نيجيريا في الإطار الداخلي والإقليمي والدولي لإنهاء هذه الأزمة، معبرا عن تعاطف المنظمة مع أسر المختطفات.

وأضاف السفير طارق أن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني عبر عن إدانة المنظمة الشديدة لاختطاف الطالبات البريئات ووصفه بـ"العمل الإجرامي الذي يتنافي مع القيم الإسلامية التي تدعو للتسامح والوسطية ونبذ العنف".

من جهتها، أعربت أمانة مجمع الفقه الإسلامي الدولي، المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي عن بالغ استنكارها وشديد تنديدها لما تناقلته وسائل الإعلام عن قيام جماعة بوكو حرام النيجيرية باختطاف وأسر مجموعة من الطالبات من مدارسهن، وعما أعلنته هذه الجماعة التى وصفتها الأمانة بأنها "كلّت بصائر أعضائها، وسقمت ضمائرهم، ومرضت أهواؤهم، وقَست قلوبهم" من أنها ستتعامل مع هؤلاء الفتيات البريئات على أنهن أسيرات وسبايا، وأجهرت ببيعهن أو إرغامهن على الزواج قهرا وجبرا.

وذكرت أمانة مجمع الفقه أنها "وقد صدمت بنبأ هذا الفعل الشنيع تطالب بشدة بالإفراج عن هؤلاء الطالبات البريئات فورا، وإطلاق سراحهن دون إلحاق أي أذى أو مكروه بهن، وتؤكد بأن هذه الجريمة وغيرها من الجرائم التي تقدم عليها أمثال هذه التنظيمات المتطرفة تتنافي مع جميع المبادئ الإنسانية والقيمِ الأخلاقية، وتصادم الأحكام الصريحة للقرآن الكريمة والسنة النبوية الشريفة".

ودعا المجمع جميع الأخيار وذوي المروءة وأهل الغيرة في المجتمع النيجيري أن يبذلوا قصارى جهودهم لمعالجة هذه الظواهر، وإنقاذ هؤلاء الفتيات مما هن فيه في أسرع وقت.

أما الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، فأكدت استياءها من فعلة اختطاف الطالبات التي تبنتها جماعة بوكو حرام، كما عبرت الهيئة عن حزنها الشديد لإعلان جماعة بوكو حرام أنها "ستعامل الطالبات وتبيعهن كالعبيد"، مدعية أن ذلك يتم وفق الشريعة الإسلامية.

وأضافت الهيئة أن التعليم هو من الحقوق الأساسية من حقوق الإنسان ويتفق مع المبادئ الأساسية للإسلام، مؤكدة أن اختطاف الطالبات من قبل "بوكو حرام" وحرمانهن من التمتع الكامل بحقهن في التعليم، وكذلك الحق في العيش في أمان وكرامة وسلام "ليس فقط انتهاكا للقانون الدولي وقانون حقوق الإنسان، لكن ذلك يعتبر تحريفاً لتعاليم الإسلام الذي يأمر أتباعه بالسعي وراء المعرفة والعلم".

وطالبت الهيئة بالإفراج الفوري عن الطالبات المختطفات، داعية المجتمع الدولي لمساعدة حكومة نيجيريا في وضع حد لتهديد "بوكو حرام" في نيجيريا والدول المجاورة.

وأبدت الهيئة تعاطفها مع أسر الطالبات المختطفات، داعية حكومة نيجيريا إلى بذل كل ما في وسعها للإفراج عنهن في أسرع وقت.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023