شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“التموين” أرصده القمح كافية حتى نهاية 2013

“التموين” أرصده القمح كافية حتى نهاية 2013
  قال الدكتور باسم عودة -وزير التموين والتجارة الداخلية-أنه تم تشكيل لجنة لتنظيم استلام محصول القمح المحلى هذا...

 

قال الدكتور باسم عودة -وزير التموين والتجارة الداخلية-أنه تم تشكيل لجنة لتنظيم استلام محصول القمح المحلى هذا العام ووضع الضوابط بما يسهل على المزارعين أثناء توريد محصولهم ومنع التكدس أمام أماكن الاستلام.

ونوه الوزير بأن أرصدة البلاد من القمح المستورد والمحلى والذرة كافية حتى نهاية عام 2013 برصيد قدره 998ر2 مليون طن مستورد، فضلا عن المتوقع توريده من القمح المحلى لهذا الموسم بكمية قدرها 5ر4 مليون طن.

وأشار خلال اجتماع لجنة إعداد ومتابعة برامج شحن القمح والدقيق الذرة ، أمس(الخميس)  إلى أنه تمت مناقشة كافة الإجراءات التنفيذية لإنجاح موسم التوريد وتحقيق المستهدف منه هذا العام ، والذي يقدر بنحو 4 إلى 5 ملايين طن استعدادا لموسم توريد القمح المحلى 2013.

من جانبهم شدد أعضاء لجنة متابعة برامج شحن القمح على ضرورة مراعاة أصول التخزين السليمة وتجهيز وتطهير وتبخير الشون قبل الاستلام وسرعة التدوير من أجولة البلاستيك إلى الجوت والتخزين على طبالي خشبية مع تغطية القمح المخزن بالشون.

وفيما يتعلق بعدم كفاية مندوبي الفرز بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات لتغطية جميع منافذ الاستلام المنتشرة بالمحافظات، أكد الوزير أنه سيتم الاستعانة بالمتخصصين في هذا المجال من وزارة الزراعة ومديريات الزراعة ودراسة إمكانية الاستعانة بالفارزين الذين تم إحالتهم للمعاش.

وأضاف أنه تم حظر نقل القمح بواسطة سيارات النقل بالصوامع لزيادة فاعلية نقل القمح بالسكة الحديد لما يحقق من مزايا، فضلا عن عودة تشكيل لجنة لمعاينة كميات الذرة المخزنة قبل صرفها للإنتاج للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك وحرصا على سلامة مدخلات إنتاج رغيف الخبز من الذرة المخزنة بجهات التخزين.

وشدد على ضرورة قيام كافة الأجهزة الرقابية بدورها الفعال وزيادة الحملات التموينية على أماكن التخزين وسحب العينات، مشيرا إلى أنه سوف يتم تفعيل دور المجتمع المدني في مجال الرقابة بالاشتراك في العملية الرقابية على المنافذ.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023