شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البنك الاسلامي يقترح تقديم مساعدة فنية لمصر في اصدار الصكوك وترويجها بدول العالم

البنك الاسلامي يقترح تقديم مساعدة فنية لمصر في اصدار الصكوك وترويجها بدول العالم
أكد الدكتور المرسي السيد حجازي وزير المالية تطلع مصر لعقد شراكة استراتيجية مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

أكد الدكتور المرسي السيد حجازي وزير المالية تطلع مصر لعقد شراكة استراتيجية مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وقال الوزير ان مصر لديها امكانات لتعزيز هذه الشراكة مع البنك الاسلامي ، فهناك حزمة من المشروعات التي تدرس مصر اقامتها بنظام المشاركة مع القطاع الخاص والمعروف باسم الـ P.P.P  وهذه المشروعات تتوزع علي عدة قطاعات في البنية التحتية والطاقة والطرق والمستشفيات وغير ذلك من مجالات، كما يمكن الاستفادة من خبرات البنك الاسلامي في مجال اصدار الصكوك الاسلامية.

 

واوضح حجازي  خلال اجتماعه مع رئيس البنك الاسلامي  ان تجربة البنك في مجال الصكوك الاسلامية حيث يصدر البنك صكوكا جديدة كل عام وهو ما ساهم في رفع معدلات نمو البنك من 15% الي 30% سنويا الان.

 

وأضاف الوزير ان الاسواق الرئيسية للصكوك الاسلامية تتمثل في دول العالم الاسلامي والتي تغطي نحو 50% من عمليات طرح الصكوك عالميا في حين يأتي النصف الاخر من اسواق اوروبا وأمريكا. 

 

 

واقترح وزير المالية علي رئيس مجموعة البنك الاسلامي انشاء صندوق لتمويل البحث العلمي للمساهمة في احداث نقلة نوعية في عمليات الانتاج وتطوير الصناعة المصرية وأيضا بدول العالم الاسلامي وهو ما سيسهم في زيادة تنافسية منتجاتنا الصناعية من خلال تخفيض تكاليفها.

 

وأشار حجازي الي اهمية  تنظيم لقاءات موسعة تجمع بين ممثلي القطاع الخاص خاصة اتحادي الغرف التجارية والصناعية والوزارات المعنية ومؤسسات البنك الاسلامي .

 

وبالنسبة للمجالات الاخري التي يتعاون فيها البنك مع مصر ،كشف رئيس البنك عن وجود برامج ثنائية يمولها البنك تجمع مصر وعدد من دول الجوار مثل برنامج التجارة المصري السوداني ، والمصري الإثيوبي بالإضافة الي ان البنك يمكنه ايضا مساعدة مصر في ملف الصكوك الاسلامية حيث يمتلك خبرة فنية في هذا المجال، وعرض ان يساعد البنك مصر في عمليات طرح تلك الصكوك والترويج لها في اسواق اوروبا وأمريكا بجانب الاسواق الاسلامية.

 

وقال ان مؤسسة استاندر اند بورز ابلغت  البنك الاسلامي قبل دقائق من لقائه وزير المالية استمرار درجة تصنيفها الائتماني للبنك عند مستوي A.A.Aوهي اعلي درجات التصنيف ، وقد اخذ البنك هذه الدرجة في مجالي الملاءة المالية للبنك ، ومحفظته الائتمانية وهي تقيس مدي كفاءة عمليات التمويل التي يقدمها البنك للدول الاعضاء.

 

من ناحيته اوضح زينهم زهران المدير التنفيذي للبنك الاسلامي للتنمية ان رئيس البنك الاسلامي وقع خلال زيارته علي 6 اتفاقيات تزيد حجم التمويل المقدم من البنك بموجبها علي الـ 2.5 مليار جنيه.

وقال ان البنك ومؤسساته التابعة قدم تمويلا لمصر خلال السنوات الماضية يزيد حجمها علي 6 مليارات دولار.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023