شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإسكان: تنمية إقليم القناة يجعل مصر محورا عالميا لكافة المواصلات

الإسكان: تنمية إقليم القناة يجعل مصر محورا عالميا لكافة المواصلات
    أكد الدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، أن تنمية إقليم قناة السويس سيجعل مصر...

 

 

أكد الدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، أن تنمية إقليم قناة السويس سيجعل مصر محورا عالميا للمواصلات البرية والبحرية والجوية، مشيرا إلى أن هناك إرادة سياسية حقيقية لتحريك التنمية، والاستغلال الأمثل لهذه المنطقة.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير، مع أعضاء المنتدى المصرى للتنمية المستدامة، والذى يضم خبراء فى الزراعة والرى والبيئة والتشريعات والطاقة والاقتصاد والتنمية البشرية، حيث تم عرض المخطط الاستراتيجى القومى الشامل للتنمية العمرانية، وخطة تنمية إقليم قناة السويس كمحور لوجيستى وصناعى عالمى، فى إطار الحوار المجتمعى الذى تتبعه الوزارة للوصول إلى توافق على المشروعات القومية، والاستفادة من الخبرات المختلفة.

وشدد وفيق على أن المشاركة المجتمعية هى الأصل فى اتخاذ القرارات، وسيكون هناك حوار دائم مع كل الخبراء من مختلف التخصصات، مشيرا إلى أن المطلوب حاليا هو خلق قوة دفع مجتمعى تدفع – بحد ذاتها- هذه المشروعات التنموية، للتنفيذ، فى حالة إذا تقاعست الحكومة.

وأوضح وفيق أن مصر سيكون لها مخطط تنموى واحد، وسيتم دمج كل المبادرات والمخططات فى الخطتين الخمسيتين 2012/20127، و2017/2022، مؤكدا انه تم الاتفاق على أنه لا يمكن أن يكون هناك مخطط مكانى لتوزيع التنمية والسكان فى مصر لا يرتبط بالمخططات والموازنات الخمسية.

وأشار إلى أن الحكومة تتحرك كلها كفريق واحد، يعمل لهدف واحد، هو مصلحة هذا البلد، مؤكدا أنه لم يعد هناك انفصال بين الوزارات، أو غموض فى القرار المركزى.

وقال وفيق: " المخطط الاستراتيجي القومى يقوم على إعادة توزيع التنمية والسكان لاستغلال موارد مصر غير المستغلة، أو تعظيم الاستفادة من الموارد المستغلة بصورة محدودة، وهناك نماذج كثيرة لذلك منها الساحل الشمالى الذى لا يستغل سوى فى فترة قصيرة فى الصيف، وسيناء وما تحويه من كنوز لم يتم استغلالها حتى الآن".

وأكد الوزير أن هناك اتفاقا على أن الفترة المقبلة ستشهد إنتاج أشكال الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحلية مياه البحر، توفيرا للطاقة، وللتغلب على مشاكل ندرة المياه.

وأبدى الخبراء اهتمامهم بمشروع تنمية إقليم قناة السويس، وضرورة البدء فى التنفيذ على الفور، مؤكدين انه مشروع قومى يمكن أن يجمع المصريين فى هذه الآونة، مثلما فعل مشروع بناء السد العالى، ويعطى الأمل أن مصر تتقدم، وطالبوا بإنشاء جهاز مؤسسى كفء ونزيه لإدارة هذا المشروع، وأعلنوا عن أنهم كلهم متطوعون بخبراتهم وجهدهم، وجنود فى خدمة مصر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023