شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«العدل والتنمية» ترصد 70 حالة إصابة بفيروس نادر بمدارس قنا

«العدل والتنمية» ترصد 70 حالة إصابة بفيروس نادر بمدارس قنا
  رصدت منظمة العدل والتنمية لحقوق الإنسان ظهور 70 حالة إصابة  بمرض فيروسي نادر بقنا ،  يشتبه في تسببه بمرض الغدة...

 

رصدت منظمة العدل والتنمية لحقوق الإنسان ظهور 70 حالة إصابة  بمرض فيروسي نادر بقنا ،  يشتبه في تسببه بمرض الغدة النكفية ، بين بعض التلاميذ المدارس بالمحافظة،  منها مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بقرية المراشدة بقنا.
 
أشارت المنظمة في تقريرها أن الفيروس ينتشر بالجو ، ويتحول لبكتيريا قاتلة حسب إفادات طبية ،وتتمثل أعراضه الجانبية في ارتفاع درجة حرارة الجسم ، وقد يؤدي للوفاة.
 
أكدت المنظمة إلى ارتفاع حالات الإصابة بمرض الغدد النكفية ببعض القرى والمراكز بقنا ،  منها مركز أبوتشت ، ومركز الوقف ، فضلا عن  عدم توفر الأمصال بالوحدات الصحية لعلاج المرض الفيروسي النادر.
 
 وكما رصدت اعتماد أكثر من 10 ألاف مواطن من أهالي قرى السمطا بدشنا على مياه الآبار الارتوازية ، والطلمبات الحبشية ،وارتفاع حالات الإصابة بالفشل الكلوي ،والمثانة ، لعدم توفر محطات مياه نقية تخدم القرى المحرومة بقنا ، وعدم صلاحية مياه الشرب بمحطة مياه العرب ، والنجاجرة ، والتي تخدم عدة مناطق لوجود نباتات نيلية وملوثات حول المحطة .
 
 ومن جانبه انتقد  زيدان القنائي -مسئول المنظمة بقنا – استمرار الإهمال الطبي الصارخ بالمحافظة ، وعدم تحرك الأجهزة التنفيذية ، وعدم توفير أمصال للعلاج ، وزيارة المدارس المصابة من قبل وزارة الصحة  ، فضلا عن عدم قيام مديرية الصحة بالتحقيق في الأمر.
 
وطالب "القنائى" بالتحرك العاجل من قبل وزارة الصحة وتحليل عينات من مياه الشرب بكافة محطات المياه بقرى ومراكز قنا ، وإرسال قوافل طبية  لتطعيم الأطفال بمختلف المدارس ومعرفة المرض وأسبابه وتوفير أمصال للعلاج قبل تفشي المرض وامتداده إلى مختلف المحافظات ، أو تحوله لوباء  مثل الطاعون .
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023