شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

5 كوارث اقتصادية شهدتها مصر خلال 6 أيام

5 كوارث اقتصادية شهدتها مصر خلال 6 أيام
شهدت مصر خلال 4 أيام وقائع اقتصادية كارثية خاصة بارتفاع سعر الدولار وتفاقم معدل التضخم و الاعلان عن عجز في الميزان التجاري وارسال شركات الأدوية خطابات للمستشفيات الحكومية تبلغها التوقف عن التوريد أول فبراير المقبل ونستعرض لكم

شهدت مصر خلال 6 أيام مضت وقائع اقتصادية كارثية خاصة بارتفاع سعر الدولار وتفاقم معدل التضخم و الاعلان عن عجز في الميزان التجاري وارسال شركات الأدوية خطابات للمستشفيات الحكومية تبلغها التوقف عن التوريد أول فبراير المقبل ونستعرض لكم تفاصيل هذة الوقائع.

رسميا الدولار يسجل 18.1 جنيه للبيع

واصل سعر صرف الدولار الأميركي ارتفاعه في البنوك العاملة بالسوق المحلية أمام الجنيه المصري، في بداية تعاملات اليوم الجمعة 9 ديسمبر 2016، وذلك بعد قرار البنك المركزي المصري تحرير أسعار صرف العملات، وموافقة صندوق النقد على إقراض مصر 12 مليار دولار.

وسجل سعر بيع الدولار 17.9 جنيه للشراء، و18.1 جنيه للبيع، وفقًا لأحدث بيانات البنك الأهلي المصري، وبنوك مصر والقاهرة والتجاري الدولي.

خسائر هائلة للبورصة

مُنيت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الأول من ديسمبر الجاري بخسائر بلغت نحو 8 مليارات جنيه، ليبلغ رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 563.5 مليار جنيه، مقابل 571.5 مليار جنيه في الأسبوع السابق عليه، بنسبة انخفاض بلغت 1.4%.

ارتفاع المعدل السنوي للتضخم إلى 20.73%

أعلن البنك المركزي عن ارتفاع معدلات التضخم السنوي، وفقًا لمؤشراته، إلى 20.73% في نوفمبر من 15.72 % في أكتوبر، مشيرًا إلي أن التضخم سجل معدلًا شهريًّا قدره 5.33 % في نوفمبر، مقابل معدل شهري قدره 2.81% في أكتوبر اللج.

فيما كشفت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة سحر نصر، أن البنك الإفريقي للتنمية أعلن موافقته على تمويل مصر بـ500 مليون دولار لصالح دعم برنامج الإصلاح الاقتصادي.

القابضة للسياحة خلال عام “إيرادت هزيلة”

أظهرت المؤشرات المالية المستقلة للشركة القابضة للسياحة والفنادق عن العام المالي 2015/2016 أن إيرادات نشاط الشركة القابضة للسياحة والفنادق وشركاتها التابعة جاءت 1.597 مليار جنيه، بنسبة زيادة 8.5% عن العام المالي السابق، وكذلك زيادة صافي الربح إلى 362.5 مليون جنيه، بمعدل نمو 119.6%.

شركات الأدوية ستتوقف عن التوريد للمستشفيات

حذر الدكتور نبيل عبد المقصود، مدير مستشفى قصر العيني الفرنساوي، من تأثير أزمة تحرير سعر الصرف على توريدات المستشفيات من الأدوية والمستلزمات الطبية وخطورتها.

وقال عبد المقصود إن التعاقدات مع شركات توريد الأدوية والمستلزمات الطبية تمت عندما كان سعر الدولار ستة جنيهات، وبالتالي تقوم الشركات حاليًّا بتلبية احتياجات التعاقد من المخزون لديها، الذي يكفي لمدة شهرين فقط.

وطالب الحكومة بضرورة التحرك لعلاج الأزمة قبل توقف الشركات بالكامل عن توريد الأدوية والمستلزمات الطبية مع بداية شهر فبراير القادم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023