شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الصيدليات” تشكو من نقص الأدوية الحيوية

“الصيدليات” تشكو من نقص الأدوية الحيوية
يشكو العديد من أصحاب الصيدليات من مشاكل عِدة تواجههم منذ ثلاثة أعوام وتتفاقم حدتها تدريجيا مع الوقت ،من نقص العديد من الأدوية وإنعدام بعضها وقلة العمالة الخبيرة

يشكو العديد من أصحاب الصيدليات من مشكلات عِدة تواجههم منذ ثلاثة أعوام وتتفاقم حدتها تدريجيًا مع الوقت، من نقص العديد من الأدوية وانعدام بعضها وقلة العمالة الخبيرة.

يقول حسن مهدي، صاحب صيدلية: نعاني من نقص ألبان الأطفال المدعومة من “ليبتوميلك وبيوميل وأبتاميل”رقم 1 للأطفال من سن يوم حتي 6 شهور و”ليبتوميلك وبيوميل وأبتاميل”رقم 2 للأطفال من سن 6 شهور حتي سنة، ولبن نكتاليا أيضًا، ووصلت الآن حصتي إلى 6 علب لبن فقط أو أقل من النوعين! فالألبان المدعومة تقوم المؤسسات الحكومية المختصة بالأدوية بتقسيمها إلى حصص على الصيدليات.

ويؤكد: مهما وضحنا أنها كمية غير كافية لا يعبأ بنا أحد، والغريب في الأمر أننا نجد هذه الألبان المدعومة تُباع في السوق السوداء بأضعاف أسعارها فكيف وصلت إلى هناك؟ وأين الجهات الحكومية المختصة بالرقابة؟

ويقول رامز مصطفى، صيدلي: هناك العديد من أنواع الأدوية الحيوية من المضادات الحيوية وأدوية السكر والضغط وغيرها أصبحت ناقصة بشدة وبعضها لم يعد موجودًا من الأساس لزيادة تكلفته عن السعر المخصص للبيع، مضيفًا: لا تعبأ الشركات الحكومية الخاصة بالأدوية بهذا النقص الذي قد يودي بحياة أشخاص لا يستطيعون شراء الأدوية المستوردة لغلاء أسعارها، ولا تكلف نفسها عبئًا في تطوير بعض الأدوية أو إضافة أدوية جديدة للسوق يحتاجها المرضى.

وعدّد ابراهيم فاروق، صيدلي أبرز أنواع الأدوية التي لم تعد موجودة في الصيدليات، منها: “سبازمو كانيولاز أقراص – بتروجستان أقراص – لاكتوماكس كبسول – ديافاج 500 أقراص – دالاسين سي 150 أقراص – أورسوجول أقراص – أوروفار أقراص استحلاب – ميكروسيبت أقراص – وبوسكوبان كومبوزيتم أقراص – فورهيراننيلز كبسول”؛ و الحقن”سولكوسيريل حقن -ديبوبروفيرا حقن – أديونوتليكس حقن -يوناسين 375 حقن – سيناكتين حقن” ؛ والمراهم والكريمات “دنتوكالم مرهم – كليراليك 2% كريم”؛ و”فوار كولا – وأمريزول ان لبوس – ورينومول شراب – وجدكورين فوار – وسرولين ان غرغرة – فتيستيل شراب .

وعن أزمة العمالة المدربة تقول إسراء ربيع، خريجة صيدلة: إن العديد من أصحاب الصيدليات يفضلون الحاصلين على الدبلومات أو المعاهد؛ لأن مراتباتهم غير مجزية بحجة مطالبة خريجي الصيدلة بمرتبات عالية، وبذلك يحتل أصحاب الدبلومات المرتبة الأولى بخبرة ضعيفة لا تخرج عن إطار البيع والشراء.

وتضيف: الأساس أن الصيدلي للاستشارات الطبية وإعطاء الدواء المناسب أو النصح بالبدائل المناسبة حين ينقص نوع من الأدوية، وتتساءل هل يقوم أصحاب الدبلومات بذلك؟.. من هنا يحدث الكوارث بإعطاء أدوية خاطئة أو عدم القدرة على الإسعافات العاجلة، وطالبت بسن القوانين التي تمنع وقوف أحد غير خريجي الصيدلة بالصيدليات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023