شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

باحث سياسي يؤكد فشل المعارضة في التعامل مع المؤتمر الاقتصادي

باحث سياسي يؤكد فشل المعارضة في التعامل مع المؤتمر الاقتصادي
أكد الباحث السياسي، علاء بيومي، على فشل المعارضة المصرية في التعامل مع المؤتمر...

أكد الباحث السياسي، علاء بيومي، على فشل المعارضة المصرية في التعامل مع المؤتمر الاقتصادي، الذي كان منعقدًا الأسبوع الماضي في شرم الشيخ.

 

وقال "بيومي" في تدوينة له على موضع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن رد فعل المعارضة كام "مجرد غضب ورفض للواقع ولكل شيء له علاقة بالنظام، وهو أمر يعبر عن ضعف البنية التحتية للمعارضة وغياب استراتيجية سياسية واضحة لها".

 

وأضاف قائلًا، إن "المعارضة لم تستعد للمؤتمر باستراتيجية واضحة، لا خطاب واضح ولا تحرك سياسي واضح، وهي بالمناسبة لا تمتلك استراتيجية واضحة للتعامل مع شيء، هي مستمرة بالدفع الذاتي وبالغضب المبرر وكرد فعل لانتهاكات النظام ولكن بلا استراتيجية".

 

وأشار الباحث السياسي إلى أن المؤتمر، كان "لحظة دعاية سياسية واقتصادية ضخمة للنظام وأصدقائه، ولكن أثرها غير معلوم، وممكن أن يختفي سريعًا مثل لحظات دعاية سابقة للنظام، فلن يحدث تغيير اقتصادي سريع في مصر".

 

وأوضح أن "هذا يعني وجود فرص حقيقية للاستفادة من أخطاء النظام ومشاكله، وهي كثيرة، ولكن لكي يحدث ذلك يجب أن تمتلك المعارضة استراتيجية واضحة، وهي مفتقرة لتلك الاستراتيجية".

 

ووصف علاء بيومي، استراتيجية المعارضة المصرية بأنها "من نوع static، هي تتحرك في مكانها، وتتلقى كثير من الصدمات ويكون رد فعلها هو تحمل الصدمة والاستمرار في نفس الطريق".

 

واختتم تدوينته، بقوله إن "وعي المعارضين المصريين المحدود وافتقارهم للبنية السياسية التحتية، يجعلهم عاجزين عن تطوير استراتيجيات تفاجئ النظام، وتضعه في موقف المدافع والمتراجع للخلف".

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023