شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الخارجية الأمريكية: تسليم الأباتشي إلى مصر يتم حاليًا

الخارجية الأمريكية: تسليم الأباتشي إلى مصر يتم حاليًا
أكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، جين ساكي، أنه يتم حاليًا تسليم طائرات الأباتشي لمصر، مشيرة إلى أن...

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، جين ساكي، أنه يتم حاليًا تسليم طائرات الأباتشي لمصر، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت منذ عدة أسابيع عن تسليم تلك الطائرات لمصر في الفترة الحالية.

وكان اللواء حسام سويلم، الخبير العسكري قد أكد أن طائرات الأباتشي التي أعلنت الولايات المتحدة إرسالها لمصر تم دفع ثمنها أيام المجلس العسكري.

وأوضح سويلم أثناء مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح التحرير"، أن أمريكا سترسل تلك الطائرات إلى مصر لتسهيل مرور طائرات أمريكية في الأجواء المصرية، وأولوية العبور من قناة السويس، والحصول على مساعدات في الموانئ والمطارات المصرية في حربها على "داعش".

وقال: "إن الأمريكيين كدابين فهم يزعمون أنهم أرسلوا لمصر 10 طائرات أباتشي كنوع من أنواع الدعم في الحرب التي أعلنتها على الإرهاب ضد تنظيم داعش، وتوريط مصر بالمشاركة في التحالف الدولي للحرب على داعش".
 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد قررت إطلاق صفقة مروحيات "الأباتشي" الأمريكية في نهاية شهر أغسطس الماضي لتمكين الجيش المصري من "التصدي للمجاميع الإرهابية" في سيناء ، بحسب بيان لها حينئذ.

وشهدت العلاقات بين واشنطن والقاهرة توترًا على فترات متقطعة، كان أبرزها في أكتوبر الماضي، حينما أعلنت الإدارة الأمريكية تعليق جزء من المساعدات العسكرية السنوية لمصر.

ورفعت واشنطن، في أبريل الماضي، الحظر عن تسليم 10 طائرات أباتشي لمصر، لدعم عمليات "مكافحة الإرهاب" في شبه جزيرة سيناء، على الحدود مع الاحتلال الصهيوني.

وتقدم واشنطن، لمصر، نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية (بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية) منذ توقيع القاهرة معاهدة السلام مع الاحتلال عام 1979.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023