شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أنباء عن قصف مصري على بنغازي وسط مواجهات شرسة

أنباء عن قصف مصري على بنغازي وسط مواجهات شرسة
قُتل عدد من الأشخاص في الاشتباكات التي شهدتها مدينة بنغازي )شرقي ليبيا) -أمس الأربعاء- بين...

قُتل عدد من الأشخاص في الاشتباكات التي شهدتها مدينة بنغازي )شرقي ليبيا) -أمس الأربعاء- بين الجيش النظامي الليبي والقوات الموالية للواء المتقاعدخليفة حفتر من جهة، وعناصر من مجلس شورى ثوار بنغازي من جهة أخرى، بينما تضاربت الأنباء عن مشاركة الطيران المصري في قصف مواقع تابعة لثوار المدينة.

وأفادت مصادر طبية ليبية بحسب "الجزيرة" مقتل 13 شخصًا على الأقل في المواجهات بين الطرفين، وذكر مسعفون في أحد مستشفيات المدينة أن تسعة جنود على الأقل قتلوا وأصيب اثنان، بينما عثر على جثث أربعة مدنيين في أحد الشوارع وهو رقم من المرجح أن يرتفع.

 

وتعاني ليبيا من فوضى سياسية وأمنية منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، حيث توجد بها حكومتان وبرلمانان.


وتباينت رواية الطرفين حول مآل اشتباكات أمس، حيث أعلن الجيش والقوات الموالية لحفتر قائد قوات ما يسمى بـ"عملية الكرامة" سيطرة هذه القوات على منطقة قاريونس ومعسكر كتيبة "17 فبراير" التي تعد من أبرز الأذرع العسكرية لمجلس شورى ثوار بنغازي.


لكن مجلس شورى ثوار بنغازي نفى تلك الأبناء وقال إن قواته استولت على دبابات من معسكر تابع لقوات اللواء خليفة حفتر.

وكان حفتر تعهد في تصريحات إعلامية أول أمس الثلاثاء "بتحرير" بنغازي، بينما تعالت دعوات للسكان من أجل الخروج يوم الأربعاء في انتفاضة مسلحة دعمًا للجيش والشرطة –  بحسب "الجزيرة"


"قصف مصري"
 

في الأثناء ، تضاربت الأبناء بشأن مشاركة مصر في اشتباكات أمس، بينما امتنعت الناطقة باسم الخارجية الأميركية جين ساكي عن تأكيد أو نفي ما تناقلته وكالات الأنباء من أن طائرات مصرية شنت غارات على مواقع داخل ليبيا، ولكنها جددت موقف واشنطن الرافض لأي تدخل أجنبي في ليبيا.


فيما نفى السفير علاء يوسف المتحدث باسم "رئاسة الجمهورية" في مصر ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من قيام طائرات مصرية بقصف مواقع لثوار بنغازي.


وقالت وكالة "أنباء الشرق الأوسط " في خبر مقتضب "نفى السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ما رددته بعض الوسائل الإعلامية من قيام طائرات مصرية بقصف أهداف في ليبيا".
 

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية عن مسئولين مصريين قولهما إن طائرات حربية مصرية تقوم بقصف مواقع جماعات مسلحة في بنغازي ضمن عملية واسعة للقضاء على هذه الجماعات ، مضيفة أن المسئولين المطلعين على العملية قالا: "أن استخدام الطائرات هو جزء من عملية حربية تقودها مصر ضد ما وصفاه بـ"المليشيات المسلحة"، والتي تتضمن في وقت لاحق قوات برية ليبية دربت أخيرًا على يد القوات المصرية".
 

لكن اللواء حفتر نفى -في تصريحات لوكالة "الأناضول" التركية- مشاركة طائرات مصرية في هجوم على مواقع كتائب إسلامية في مدينة بنغازي.


بدوره، أكد مسئول في مجلس شورى ثوار بنغازي لوكالة "أسوشيتد برس" أن الطائرات المصرية تقلع من قاعدة جوية في مدينة البيضاء شرقي بنغازي، مشيرًا إلى وجود سفن حربية مصرية في موانئ الشرق الليبي، متهمًا مصر بدفع الليبيين إلى الاقتتال.

وكان مسئولون أمريكيون قد أكدوا مشاركة طائرات مصرية وإماراتية في الغارات التي استهدفت مواقع بليبيا في أغسطس الماضي لقوات المشكلة من الثوار ومن وحدات تابعة لرئاسة الأركان الليبية، مما أدى إلى مقتل ثلاثين شخصًا. ونفت القاهرة حينها مشاركة طائراتها في القصف.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023