شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“كي مون” يرحب باتفاق “الحوار الوطني” في السودان

“كي مون” يرحب باتفاق “الحوار الوطني” في السودان
رحب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، باتفاق إعلان المبادئ للحوار الوطني في السودان، الذي وقعته المعارضة السودانية داخل...
رحب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، باتفاق إعلان المبادئ للحوار الوطني في السودان، الذي وقعته المعارضة السودانية داخل البلاد وخارجها في وقت سابق أمس الجمعة.
 
ونقلًا عن "الأناضول" في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك، "استيفان دوجريك"، أثنى "كي مون" علي الجهود المبذولة من قبل الفريق رفيع المستوى للاتحاد الأفريقي برئاسة "ثابو مبيكي"؛ من أجل  مساعدة السودانيين على إيجاد حل سلمي للصراعات في السودان.
 
وأعاد الأمين العام في بيانه التأكيد على استمرار دعم الأمم المتحدة لهذه العملية السلمية.
 
وحث "كي مون" جميع الأطراف المعنية، وبخاصة الحكومة السودانية، على "ضمان خلق بيئة مواتية لإجراء حوار شامل وشفاف وموثوق به، على النحو المتوخى في الاتفاق الذي تم التوصل إليه اليوم، وهذا يشمل وقف الأعمال العدائية، وتقديم ضمانات الحريات السياسية، بما في ذلك حرية التعبير والتجمع، والإفراج عن المعتقلين السياسيين وغيرها من التدابير لبناء الثقة".
 
وأكد الأمين العام على أهمية الحوار الشامل والشفاف لمعالجة الأسباب الجذرية للأزمات المتكررة في السودان وتحقيق السلام المستدام.
 
وكانت المعارضة السودانية في الداخل والخارج، وقعت الجمعة، اتفاقًا، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، برعاية الوساطة الأفريقية، يمهد لإجراء حوار مع حكومة الرئيس عمر البشير حول جملة من القضايا في البلاد.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023