شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ودخل الخيل الأزهر..بين أكتوبر 1798 وأكتوبر 2013 التاريخ يتكرر

ودخل الخيل الأزهر..بين أكتوبر 1798 وأكتوبر 2013 التاريخ يتكرر
  كلما شعرنا أن التاريخ لن يعود بنا إلى الوراء نجد أنفسنا نعيش في التاريخ ذاته, ربما هذه الكلمات تنطبق على...

 

كلما شعرنا أن التاريخ لن يعود بنا إلى الوراء نجد أنفسنا نعيش في التاريخ ذاته, ربما هذه الكلمات تنطبق على الأزهر شيوخه وطلابه, الذين كانوا ولا زالوا شعلة الثورات, يخشاهم الحكّام, فيحاولون تقليم أظافرهم بكل ما أوتوا من سلطان, قد ينخدع شيوخه ولكن تظل الثورة منهج حياة لطلابه حتى يستردوا مجدهم التليد.

 

تاريخا قديم يعود بنا إلى دخول الحملة الفرنسية إلى أبواب القاهرة في9 فبرايرعام 1798 حيث علل نابليون بونابرت قدومه إلى مصر في حملة عسكرية بأنه يريد تحرير المصريين من ظلم المماليك, تلك الخدعة التى انطلت على بعض شيوخ الأزهر.

 

شيخ الأزهر يخضع للحملة الفرنسية 

الأمرالذى جعله بعد ذلك يستدعى الشيخ عبد الله الشرقاوي شيخ الأزهر لمناقشة الأوضاع وانتهى المجلس بتشكيل ديوان يتولى تسيير الأمور مكوننا من تسعة أعضاء جميعهم من المشايخ والعلماء ويرأسهم الشيخ الشرقاوي، وذلك في ظل الحكم الفرنسي لمصر وخلال هذا أعدم الفرنسيون المصريين وتم خلال ذلك إعدام السيد محمد كريم، عقوبة له على مقاومة الحملة الفرنسية عند دخولها وهدأت الأوضاع بعدها.

 

لكن الأمور لم تسر كما خطط لها نابليون, فأشعل طلاب الأزهر وبعض الشيوخ معهم والأهالي ثورة القاهرة الأولى في 20 أكتوبر من ذات العام رافعين شعار " نصر الله  دين الاسلام " فاستقبل الفرنسيين التظاهرات بالبنادق واستشهد عدد من المسلمين.

 

الثورة ضد المحتل فتنة

فذهب الشيخ عبد الله الشرقاوي شيخ الأزهر وبعض المشايخ إلى نابليون عند بركة الأزبكية وطلبوا منه أن يرفع ضرب البنادق والمفرقعات عن الأهالي، فوبخهم نابليون وبكتهم واتهمهم بالتقصير في ضبط الأمور! فاعتذروا له بأنهم لم يكن عندهم علم مسبق بالثورة وليسوا من قادتها وليست لهم سيطرة عليها، ولكنهم يعدونه إن توقف عن الضرب والقتل وأعطى الأمان للأهالي أن تتوقف الثورة.

 

فوعدهم نابليون بالأمان، فخرجوا وأذاعوا في الناس ذلك ليعودوا إلى بيوتهم، ولكن نابليون غدر بهم بليل واقتحم الأزهر بجنده وخيوله، وتم القبض على عدد كبير من الطلاب المجاورين بالجامع الأزهر، وتم إعدامهم ليلا على دفعات وإلقاء جثثهم في النيل، وكسر الجند الفرنسي قناديل المسجد الشريف وارتكبوا فيه المهازل, بينما اعتبر الشيخ عبد الله الشرقاوي شيخ الأزهر رحمه الله هذه الثورة ونتائجها فتنة، وأن القائمين بها ممن لا يمكنهم النظر في عواقب الأمور, كما ذكر عبد الرحمن الجبرتى وهو مؤرخ مصري عاصر الحملة الفرنسية .

 

التاريخ يتكرر

و بعد قرنين من الزمان و بالتحديد في يناير 2011 نجد طلاب الأزهر في الشوارع و معهم الأهالى والعمال والساسة و الشيوخ في انتظار كلمة شيخ الأزهر التى ستشعل الثورة ضد مبارك وأعوانه الذين أفقروا البلاد والعباد, فإذا بالشيخ لا يحقق أمانى طلابه بل حرم خروجهم على مبارك, معتبرا أيضا الثورة فتنة, حيث قال في مداخلة هاتفيه له على التليفزيون المصري إبان ثورة يناير إن الخروج في التظاهرات حرام لأنها خروج على الدولة والنظام الحاكم .

 

 

وبعد نجاح ثورة يناير, وجد طلاب الأزهر شيخهم يكرر مشهد الثورة مرة أخرى فيقف إلى جوار الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع, مرتديا العمامة الأزهرية في خطاب الانقلاب على أول رئيس منتخب بعد الثورة, وفي أعقاب مجزرةالحرس الجمهوري , دعا شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب في بيان له إلى  فتح تحقيق عاجل وإعلان نتائج التحقيق على الشعب المصرى وتشكيل لجنة للمصالحة الوطنية خلال يومين أو أكثر حفظا للدماء وإعطائها صلاحيات كاملة ولا تقصي أحدًا وهدد بالاعتكاف في منزله إذا لم تتفق القوى السياسية على حل .

 

الشيخ لا يتعظ

لكن اعتكاف الشيخ الطيب لم يدم طويلا حيث خرج منه مطلا على طلابه وجماهير الشعب يطالبهم بتلبية نداء الفريق السيسي  للنزول للميادين لتفويضه في 27 يوليو الماضى, حيث جاء في نص دعوته أنه يدعو الجماهير للاحتشاد لتفويض الجيش فى مواجهة من يهددون الأمن القومى ووحدة النسيج الوطنى، ومن تسول له نفسه بالمساس بأمن الوطن  .

 

وفي حين أدان شيخ الأزهر أحدث مجزرة المنصة التى حدثت بعد مليونية التفويض التى دعا لها السيسي في بيان له, ترك قناصة الأمن يعتلون كلية الدعوة ليصوبوا الرصاص إلى صدور المتظاهرين, الذين من بينهم طلاب الأزهر, بحسب ما ذكره شهود عيان .

 

سيطرة العسكر

بيد أن شيخ الأزهر لم يتحرك من منطلق قناعاته الشخصية  بل جعله العسكر غطاء لانقلابهم, حيث ورد في الوثائق المسربة من إدارة الأزمات في وزارة الدفاع لمواجهة التظاهرات المناهضة للعسكر والتي نشرت "رصد" بعض منها,  إستمرار إصدار بينات الأزهر الداعمة للانقلاب والاعتماد على الفقهاء والقامات الدينية المعتدلة لتفنيد الآراء الرافضة للانقلاب.

 

 

طلاب الأزهرالثائرون

لم يحتمل طلاب الأزهر أن يروا أزهرهم الذى أشعل الثورات خانعا خاضعا أمام سلطان العسكر, ففارت دماء الثورة التى ورثوها جيلا بعد جيل لتبدأ انتفاضتهم في اليوم الذى انتفض فيه طلاب الأزهر في ثورة القاهرة الأولى في 20 أكتوبر ولكن بعد قرنين من الزمان .

 

فتحول الأزهر في 20 أكتوبر 2013 إلى ثكنة عسكرية حيث فتح رئيس الجامعة ونائبه الأبواب للجيش والشرطة لتقمع التظاهرات المناهضة لحكمهم, مطالبين بحرية زملائهم, فإذ بقوات الأمن تعتقل ما يربوا على 60 طالبا, إلى جانب الإصابات سواء بالخرطوش أو بالقنابل المسيلة للدموع, واقتحام قاعات الدراسة لضرب الطلاب بداخلها, خرج الطلاب في اليوم الثانى يهتفون بنفس مطالبهم لم ترهبهم اعتقالات الأمس ولا تحول جامعتهم إلى ثكنة عسكرية, يعتقل فيها الطلاب .

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023