شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خامنئي: لا نسعى للحرب مع أميركا ولن نتفاوض مع ترامب

المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي

قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، الثلاثاء، إنه لن تكون هناك حرب مع الولايات المتحدة، على الرغم من تصاعد التوترات المتزايدة مع واشنطن.

وفي تصريحات بثها التلفزيون الرسمي، أكد خامنئي أنالحرب لن تقع والخيار النهائي للشعب الإيراني هو المقاومة في مواجهة أميركا، وفي هذا الصراع سترغم أميركا على التراجع“.

وأضاف: “هذا الصراع ليس عسكريا، لأنه من المفترض أن لا تقع حرب، لا نحن نسعى للحرب، ولا الأميركيين لأنهم يدركون أنها ليست بمصلحتهم، والصراع هو صراع إرادات، وإرادتنا هي الأقوى“.

وردا على دعوات الرئيس الأميركي دونالد ترامب طهران للتفاوض، قال الزعيم الإيراني إن بلادهلن تتفاوض مع الولايات المتحدة بشأن اتفاق نووي، معتبرا فكرة التفاوض مع أميركا بأنها كـالسم“.

وتابع: “طالما أن أميركا تتصرف هكذا، فإن التفاوض مع الإدارة الأميركية الحالية هو سم زعاف، التفاوض يعني التعامل، ولكن من وجهة نظر أميركا التفاوض حول نقاط قوتنا“.

وقال: “مبدأ التفاوض خاطئ، حتى مع شخص محترم ، والأميركيون أشخاص غير محترمين ولا يلتزمون بأي شيء، وبطيعة الحال فان أيا من العقلاء الإيرانيين لا يسعى الى التفاوض.

وعلى الجانب الآخر، قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، خلال زيارته روسيا: “لا نرى احتمالا لنشوب حرب مع إيران، ونريدها أن تتصرف كدولة طبيعية“.

وشدد بومبيو في الوقت نفسه على أن واشنطنسترد بالشكل المناسب، في حال تعرض مصالحها لهجوم.

ومرارا هددت واشنطن بالرد على إيران في حال استهدفت القوات والمصالح الأميركية أو مصالح حلفائها الخليجيين.

وأعلنت السعودية أن طائرات مسيرة مسلحة ضربت محطتين لضخ النفط في المملكة، الثلاثاء، بعد يوم من تعرض ناقلتي نفط سعوديتين لتخريب قبالة ساحل الإمارات.

وقال مصدر في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاجون) إن مجموعات مدعومة من إيران وراءعمليات تخريبتستهدف قطاع النفط الخليجي، وفق قناةالحرةالأميركية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية