شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بتوقيع 60 نائبًا.. مشروع قانون يمنح الطلاب درجتين إذا صوّتوا في الانتخابات

مجلس النواب - أرشيفية

قدمّت النائبة دينا عبدالعزيز (الاثنين) مشروع قانون، مدعومًا بتواقيع أكثر من 60 نائبًا، يهدف إلى إضافة درجتين لمجموع طلاب المدارس والجامعات؛ بزعم تحفيزهم على المشاركة في الانتخابات الرئاسية أو النيابية أو المحلية، بهدف تمريره قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة نهاية مارس الجاري.

ينص مشروع القانون على «منح الطلاب المصريين في امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، ودبلومات المدارس الثانوية الفنية بنظاميها (الثلاث والخمس سنوات)، والطلاب من التعليم الجامعي ممن يحق لهم التصويت ومدرجة أسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين، درجتين إضافيتين، تضاف إلى المجموع الكلي، في حالة الإدلاء بالصوت في الانتخابات».

وبحسب القانون المقترح، تُمنح الدرجتان «مرة واحدة» لمن شارك في الانتخابات لمن توافرت فيه الشروط، ولو تعددت الانتخابات في العام الواحد، مع إعطاء الطالب بعد الانتهاء من التصويت «شهادة صادرة من القاضي المشرف على الصندوق الانتخابي، تفيد بإدلائه بصوته، بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات».

وينص مشروع القانون على إلغاء أي تشريع أو قرار وزاري أو إداري يتعارض مع أحكامه، مع إضافة الدرجتين تحت مسمى «الحافز السياسي»، على غرار «الحافز الرياضي»، بمعرفة مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد أو الجهة المختصة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023