شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«وثائق بنما» تكشف ممتلكات المرشح الرئاسي موسى مصطفى

المرشح الرئاسي، موسى مصطفى موسى

أظهرت قاعدة بيانات الوثائق المسربة المعروفة باسم «أوراق بنما» وجود مرشح الرئاسة موسى مصطفى موسى، وشقيقه «مصطفى علي مصطفى موسى».

يذكر أن مصطفى موسى هو شقيق مرشح الرئاسة ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى الذي دخل المعترك الرئاسي في اللحظات الأخيرة بعد انسحاب باقي المرشحين واحتجاز عنان، والشخصيات الواردة بوثائق بنما تحيط بهم شبهات استخدام شركات خارجية كملاذات آمنة لإخفاء أموال أو التهرب الضريبي، وغيرها من الأعمال غير المشروعة.

وتبين من قاعدة بيانات وثائق بنما على موقع الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، أن العنوان المسجل لمصطفى علي مصطفى موسى هو 17 شارع بهجت علي بحي الزمالك بالقاهرة، وربطت وثائق بنما مصطفى موسى بملكية أسهم شركة تدعى A.M.I.S Management Services Ltd.

ويعود تاريخ تأسيس الشركة، بحسب الوثائق، إلى 21 ديسمبر 2004، كما أن حالتها ما زالت نشطة، ويقع مقرها بأحد شوارع العاصمة السويسرية جنيف، ولفتت إلى أن الشركة المذكورة ترتبط بجزر العذراء البريطانية «بريتيش فيرجين آيلاندز»، التابعة للمملكة المتحدة وراء البحار، تشتمل على أكثر من 50 جزيرة واقعة في الكاريبي، شرق بورتوريكو والجزر العذراء الأمريكية، وقد كانت جزء من الإمبراطورية الهولندية، ثم احتلت الجزر بواسطة بريطانيا في 1672.

وبحسب الوثائق، فإن موسى، مولود في ‏13 إبريل عام 1952‏. حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من مدرسة الفنون الجميلة بباريس، وفقا لموقع المجموعة المتحدة للكيماويات (UHC)، وهو أحد أعضاء مجلس إدارتها، وهذا يتنافى مع ما قاله المستشار القانوني لحزب الغد سمير عبدالعظيم في تصريحات لإحدى الصحف الخاصة، بأن موسى خريج «السوربون»، كما أن اسم الكلية المذكور على موقع الشركة غير متطابق مع اسم الكلية في الموقع الرسمي للسوربون.

وإلى جانب رئاسته لحزب الغد والمجلس المصري للقبائل المصرية والعربية، فهو رئيس مجلس إدارة شركة سكيب للكيماويات.

ويمتلك شقيق المرشح الرئاسي شركة «Connect Management.LTD» في الخارج، فوفقا لموقعduedil.com، الذي يوفر بيانات الشركات بالخارج، يمتلك علي موسى شركة أخرى في لندن تدعى FINCLEAR LIMITED، تأسست في الثلث الأول من عام 2004.

وتبين أن المرشح الرئاسي نفسه، والذي كان ضمن المساهمين في شركة DIMERISETRADING CORPORATION LIMITED، التي حملت رقم تأسيس 02605755 بالمملكة المتحدة، في 29 إبريل 1991، وتبين من أسماء شركائه، الأمير عبدالعزيز بن عبدالله آل سعود، نجل ملك السعودية السابق، ورجل الأعمال جورج صليبا شكري رزق، الذي يحمل الجنسية البريطانية، إلا أن هذه الشركة قد تم حلها، بحسب مصراوي.

وكشفت الوثائق السرية المسربة من داخل شركة «موساك فونسيكا» التي يقع مقرها، أيضا أن علاء نجل الرئيس المخلوع حسني مبارك امتلك شركة بالمملكة المتحدة.

وتكشف الوثائق أن علاء مبارك امتلك شركة «بان وولد إنفستمنت» بجزر فيرجن البريطانية، بإدارة من مؤسسة «كريديت سويس» المصرفية، وفي عام 2011، الذي تنحى فيه حسني مبارك عن الرئاسة، قبل أن يلقى القبض عليه مع علاء وشقيقه جمال آنذاك طلبت سلطات جزر فيرجن البريطانية من «فونسيكا» تجميد أصول «بان وورلد»، استنادا على قانون بالاتحاد الأوروبي.

وداخليا، اعترفت موساك فونسيكا بأن إجراءاتها كانت معيبة بشكل خطير، حيث لم تحدد هوية علاء مبارك في وقت مبكر بدرجة كافية.

وفي 2016، قالت هيئة الإذاعة البريطانية إن تنحي سيجموندور جونلوجسون رئيس وزراء أيسلندا من منصبه تجعله أول الخاسرين من تسريبات بنما.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023