شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رغم بيانه الختامي.. 6 مشاهد تؤكد فشل مؤتمر سوتشي

مؤتمر الحوار السوري

انتهى مؤتمر الحوار السوري في سوتشي الروسية، أمس الثلاثاء، وتبنى بيانه الختامي عددًا من القرارات، أبرزها؛ تأليف لجنة دستورية من النظام والمعارضة بغرض صياغة إصلاح دستوري وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

المؤتمر الذي دعت إليه روسيا، رغم انعقاده، بتمثيل رمزي للمعارضة، وتمثيل قوي للنظام، وإصداره بيانا ختاميا يُظهر أنه أسفر عن نتائج، إلا أن مشاهد عصفت بنجاحه في كل مراحله، بدءا من الاستعدادات له وتوجيه الدعوات حتى انعقاد جلساته.

المؤتمر اعتبره سياسيون فاشلا قبل بدئه لعدد من الأسباب، هي أن روسيا الداعية له، لا تزال حتى انعقاده مستمرة في قتل المدنيين بغاراتها في سوريا، كما أن تأييدها المطلق للنظام، يستحيل معه حل يناسب الثورة السورية، مع توقعات لسياسيين أكدت أن سوتشي مجرد مسرحية لإعادة الأسد في المشهد ولكن بصورة حلا سياسيا يفرض على قوى المعارضة.

وهذه أبرز المشاهد التي تؤكد فشل المؤتمر

1- تأجيل المؤتمر مرات عدة

دعت روسيا إلى عقد مؤتمر سوتشي منذ أكثر من 3 شهور، إلا أن رفض المعارضة المشاركة، والجانب التركي حينذاك، دعاها إلى قرار تأجيله في مطلع نوفمبر من العام الماضي، إلى ديسمبر حيث كان مقررا انعقاده في 18 نوفمبر.

وفي 28 فبراير، اضطرت روسيا مرة أخرى إلى تأجيل المؤتمر الذي رفضه عدد كبير من القوى والفصائل، وأعلنت عقده في فبراير من 2018.

وكان آخر تلك التعقيدات، التي رافقت انعقاد المؤتمر تأجيل جلسته الافتتاحية؛ إثر أنباء بتعليق الوفد التركي وستيفان دي ميستورا مشاركتيهما، وعودة شخصيات معارضة إلى أنقرة، عقب ما قالوا إنها معاملة سيئة تلقّوها في المطار من السلطات الروسية.

مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي

2- رفض الهيئة العليا للمفاوضات المشاركة

وأعلنت الهيئة العليا للمفاوضات السورية، يوم الجمعة الماضي، مقاطعتها لمؤتمر الحوار الوطني السوري الذي عقد في سوتشي، وذلك في اختتام الجولة التاسعة من المحادثات السورية برعاية الأمم المتحدة.

وذكرت الهيئة العليا للمفاوضات السورية، والتي تشكلت في مؤتمر الرياض 2، أنها قررت بالأغلبية عدم المشاركة في المؤتمر؛ حيث رفض المشاركة 26 من أصل 36 عضوا.

وقال المتحدث باسم الهيئة، يحيى العريضي، إن الحكومة السورية وحلفاءها لم يقدموا التعهدات اللازمة، وإن مؤتمر سوتشي محاولة لتقويض جهود الأمم المتحدة للتوسط في اتفاق سلام.

نصر الحريري، رئيس وفد المعارضة السورية في محادثات جنيف

3- أزمة شعار المؤتمر

تسبب شعار المؤتمر الذي حمل علم النظام السوري، متجاهلا حل الأزمة السورية، أزمة بمجرد وصول وفد المعارضة إلى مطار سوتشي؛ حيث فوجئوا بالشعارات منتشرة في كل الأرجاء، بالإضافة إلى دعوات الحضور.

ورفض المدعوون استلام بطاقات الحضور، وطالبوا بتغيير الشعارات عليها وكل اللافتات، واعتبروها بداية غير مبشرة ودعما لمؤسسي المؤتمر لمطالب النظام على حساب الشعب السوري.

وفد المعارضة إلى سوتشي في المطار حاملا علم سوريا الثورة

 

4- معاملة سيئة للمدعوين في المطار

لم تتوقف أزمة المطار عند حد شعارات المؤتمر فقط؛ بل ظلت الشخصيات المدعوة في المطار لفترة طويلة دون أن تتدخل السلطات لحل الموقف.

وتداول نشطاء صورا لممثلي المعارضة في المؤتمر وهم يفترشون طرقات المطار، بما وصفوه إهانة لتلك الرموز المدعوة من الجانب الروسي.

وفد المعارضة إلى سوتشي في المطار

5- احتقان وتشاحن داخل الجلسة

لم تمر الجلسة الأساسية للمؤتمر بسلام، على الرغم من دعوة الروس لشخصيات اعتبرتها قوى ثورية غير ممثلة للمعارضة، ومقربة من النظام.
وأمس، تدخلت قوات الأمن الروسية في سوتشي؛ إثر ملاسنة واشتباك اندلع بين ممثلين عن المعارضة السورية ومناصرين للحكومة، يشاركون في مؤتمر الحوار الوطني السوري «سوتشي»، الذي تستضيفه روسيا وانطلقت فعالياته اليوم.
ونشب اشتباك لفظي بين الرئيس السابق لهيئة التنسيق الوطنية في المهجر هيثم مناع وممثلي تيار قمح (قيم مواطنة حقوق) من جهة، وممثلين عن الحكومة السورية من جهة ثانية؛ بسبب منع معارضين للنظام من داخل سوريا من المشاركة في المؤتمر.
كما شهد المؤتمر توترا خلال إلقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كلمته في افتتاح المؤتمر؛ حيث بدأ أعضاء من المعارضة الوقوف ومقاطعة كلمته بالصياح، واتهموا موسكو بقتل مدنيين في ضربات جوية بسوريا.

6- بيان ختامي مرفوض

تبنى البيان الختامي تأليف لجنة دستورية من النظام والمعارضة بغرض صياغة إصلاح دستوري تضم -بالحد الأدنى- ممثلين للحكومة وممثلين للمعارضة المشاركة في المحادثات السورية السورية، وخبراء سوريين وممثلين للمجتمع المدني ومستقلين وقيادات قبلية ونساء.

وأعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، اليوم الأربعاء، أن هيئة المفاوضات الموحدة للمعارضة السورية على الرغم من رفضها المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، سوف تكون ممثلة في لجنة مناقشة الدستور السوري.

وتبنى البيان الختامي وجهة نظر النظام حول عدم التطرق إلى مصير بشار الأسد، مؤكدا أن التغيير يأتي عن طريق صناديق الاقتراع.

واعتبر سياسيون أن المؤتمر وبيانه، هو لقاء عائلي بين أطراف النظام ومؤدينه، وانطلق من أجل ترخيص وجود الأسد برعاية دولية، وذلك بعد أن أوفدت الأمم المتحدة مبعوثها الأمم ستيفان دي مستورا إلى المؤتمر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023