شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بان: يجب على الرئيس السوري سماع صوت الشعب قبل أن يفوت الأوان

بان: يجب على الرئيس السوري سماع صوت الشعب قبل أن يفوت الأوان
  حذر الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أن اندلاع نزاع محتمل بين تركيا وسوريا قد تنجم عنه عواقب وخيمة على...

 

حذر الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أن اندلاع نزاع محتمل بين تركيا وسوريا قد تنجم عنه عواقب وخيمة على الصعيد العالمي وليس الاقليمي فحسب. أدلى بان بهذا الصريح لدى افتتاحه المؤتمر العالمي لدعم الديمقراطية الذي بدأت أعماله في مدينة ستراسبورغ الفرنسية اليوم الاثنين.

وقال بان كي مون إن "النزاع في سوريا له تداعيات بالغة الخطورة تهدد أمن جيرانها واستقرار المنطقة". وتابع انه "يجب على الرئيس (السوري بشار الاسد) سماع صوت الشعب قبل أن يفوت الأوان".

وأشار أمين عام المنظمة الدولية الى ان الوضع في سوريا يتفاقم مع مرور الوقت بسبب تسليح المعارضة وأنصار النظام على حد سواء. وقال ان "عسكرة النزاع لا تسهم إلا في تدهور الوضع لاحقا، فيما يغرق الشعب في الفقر".

من جهته، شدد توربيورن ياغلاند أمين عام مجلس أوروبا على أن الشعب السوري هو الذي يعاني من النزاع. وفي تطرقه الى تداعيات "الربيع العربي"، أشار الدبلوماسي النرويجي الى ان القضايا الاجتماعية والاقتصادية التي تسببت في الاضطرابات الشعبية لا تزال قائمة مع تباطؤ النمو الاقتصادي. ولفت الى ان "الكثير من المحتجين في الدول العربية يشعرون بخيبة أمل، حيث تسير التغييرات بوتائر بطيئة، بل وفي بعض الأحيان تأتي في اتجاه غير مرغوب فيه".

هذا ويتوقع ان يتوجه الامين العام للامم المتحدة  من ستراسبورغ الى باريس حيث سيجتمع برئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ارنو، ثم بوزير خارجيته لوران فابيوس. وسيجري بان كي مون يوم الثلاثاء مشاورات مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، قبيل عودته الى نيويورك.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023