شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أبرزها «بلحة» و«تيران وصنافير».. الموضوعات الأكثر تداولًا على «تويتر» في 2017

عبد الفتاح السيسي
يعد الوسم «الهاشتاج»، من أبرز أدوات التعبير في الإعلام الجديد، على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأصبح الوسم، وسيلة من وسائل نشر القضية وإبرازها وزيادة التفاعل عليها، وأكد أكرم العديني، المتخصص في مجال التسويق الإلكتروني، أن أكثر من 75% من مستخدمي تويتر في الوقت الحاضر يستخدمون الوسم في معظم تغريداتهم.
وأشار إلى أن التغريدة التي تحتوي على وسم تكون فرصتها لإعادة التغريد بنسبة 55%، وأفاد بأن نحو 70% من الوسوم يتم إرسالها من أجهزة الهواتف الذكية، بينما 30% يتم إرسلها من أجهزة الكمبيوتر.
ويعد «تويتر» ساحة واسعة وفعالة، بعيدا عن أرض الواقع؛ للتعليق على الحداث السياسية والاجتماعية في المجتمع، واحتلت مصر المرتبة الـ56 من أصل 100 دولة، من حيث التفاعل، بحسب موقع «Statweestics».
تصنيف مواقع التدوينات في العالم

وسوم سياسية متكررة

احتلت الوسوم السياسية، اهتمام المغردين على تويتر، أبرزها السيسي الذي استحوذ على اهتمام المصريين، وعبروا عن ذلك بوسوم عدة؛ أبرزها «فنكوش السيسي، عملك إيه بلحة، ارحل يا فاشل»، وتم البحث في تويتر عن اسم «بلحة» قرابة الـ2 مليون مرة، بإحصائية 1,954,884، بحسب موقع «Keyhole»

بلحة في تويتر

واحتلت الأراضي المصرية التي شهدت منذ بداية العام، صفقات تنازل عنها، أبرزها قضية تيران وصنافير، المركز الثاني في عدد الوسوم، التي تتجدد بتجدد القضية في المحاكم وتداولها في الإعلام ومجلس النواب، خاصة بعد إصدار قرار جمهوري أغسطس الماضي، بالموافقة على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

وجاء في القرار «إنه بعد الاطلاع على نص المادة 151 من الدستور وبعد موافقة مجلس الوزراء، أوافق على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية والخطابات المتبادلة بشأنها والموقعة في 8 أبريل 2016 وذلك مع التحفظ بشرط التصديق»، بالإضافة إلى «حلايب وشلاتين» و«سيناء».

وتلاها وسوم المطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، والتي تتجدد يوميا، وأبرزهم «علاء عبدالفتاح، ماهينور المصري، المصور الصحفي محمود شوكان، هشام جعفر، معتقلو الدفوف، معتقلو القضية 108 عسكرية».

أبرز الوسوم السياسية

إلا أن هناك قضايا عدة، شغلت اهتمام المغردين بطغيانها على الساحة، أبرزها:

1- «الحكومة فين من الأسعار»

2- «هجوم العريش»

3- «منتدى شباب العالم»

4- «هجوم الواحات»

5- «منتخب مصر في روسيا»

6- «القدس عاصمة فلسطين»

7- «كحك الجيش»

8-«آية حجازي في أميركا»

9- «مجزرة خان يونس»

10- «ترامب»


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020