شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بينهم «العريفي».. السعودية تُدرج 30 شخصًا على قائمة الممنوعين من السفر

الداعية محمد العريفي

أدرجت السلطات السعودية أكثر من 30 شخصية ثقافية وسياسية ودينية، معظمها ينتمي إلى تيار الصحوة الديني، أحد أكبر تيارات البلاد الدينية، على قائمة الممنوعين من السفر، حسبما أفادت صحيفة «العربي الجديد».

ونشر حساب «معتقلي الرأي»، المهتم بالجانب الحقوقي في السعودية، خبرًا يتضمّن اسم 27 شخصية مُنعت من السفر؛ من أشهرهم الدعاة الدينيون في البلاد محمد العريفي وعبدالوهاب الطريري وأحمد الشقيري ومحسن العواجي وناصر العمر وفهد العجلان وسعد التويم.

ومنذ مطلع سبتمبر الماضي تقود السلطات السعودية حملة اعتقالات ضد عشرات الكتاب والصحفيين ورجال الدين والمحللين الاقتصاديين والروائيين والشعراء، وسبق أن منعت عائلة الداعية الأكاديمي المعتقل سلمان العودة من السفر؛ خوفًا من تقديمهم طلبًا للجوء سياسي خارج البلاد، كما منعت أيضًا أمراء من السفر، بحسب صحيفة «وول ستريت جورنال».

وتمكّن الصحفي جمال خاشقجي من الفرار من المملكة والاستقرار في واشنطن عقب حملة الاعتقالات التي يقودها جهاز أمن الدولة التابع لولي العهد محمد بن سلمان، كما فرّ معارضون آخرون وشخصيات محسوبة على ولي العهد المخلوع محمد بن نايف نحو الكويت وقطر أو تركيا والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا؛ خوفًا من الاعتقال.

وقال جمال خاشقجي، في مقابلة له مع قناة «سي إن إن»، إنّ «عددًا كبيرًا من السعوديين وقّعوا تعهدات بعدم معارضة الحكومة؛ خوفًا من اعتقالهم، ولا يجب أن نتخلص من السلفية الراديكالية لنثير إعجاب الليبرالية الراديكالية أو مهما كان اسمها».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023