شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية على «القائمة السوداء».. ترحيب حقوقي وتخوفات من تكرار سيناريو 2016

من آثار حرب التحالف بقيادة السعودية على اليمن

رحبت عدد من المنظمات الحقوقية والنشطاء، بقرار الأمم المتحدة بوضع التحالف العربي، التي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن، في القائمة السوداء للدول المنتهكة لحقوق الأطفال في مناطق النزاع.

وجاء القرار بعد مواففقة الأمين العام للأمم المتحدة إدراج السعودية والتحالف بالقائمة السوداء، بناء على تقرير خبراء دوليين تابعين للمنظمة الدولية يدين السعودية ودول التحالف بارتكاب جرائم حرب في اليمن.

ترحيب حقوقي

رحبت كل منظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية بقرار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس بإدراج السعودية ودول التحالف بقائمة العار (القائمة السوداء) بسبب قتل وتشويه أكثر من 638 طفلاً في اليمن

وطالبت المنظمة الحكومات المختلفة، إلى تعليق مبيعات الأسلحة إلى السعودية.

ودعت التحالف السعودي إلى السماح بدخول المساعدات اليمن واتخاذ اجراءات لوقف الهجمات غير القانونية في اليمن.

ومن جهتها أعربت منظمة العفو الدولية عن ترحيبها بقرار الأمم المتحدة، وكانت المنظمة من أبرز المنظمات الدولية التي أجرت تحقيقات أثبتت ارتكاب التحالف السعودي جرائم حرب في اليمن.

ضغوط سعودية

وأعرب ناشطون عن تخوفاتهم، من أن تمارس المملكة ضغوطا من اجل سحب اسم التحالف من القائمة، كما حدث العام الماضي، بعد أن كشف  الأمين العام السابق بان كي مون، عن ضغوطا مورست عليه من بينها تهديد بقطع تمويل منظمات دولية، بالإضافة إلى ضغوطا من واشنطن.

وقال بان كي مون، وقتها، إن التهديدات، كان من شأنه التسبب في معاناة لملايين آخرين من الأطفال، واصفا رفع السعودية من القائمة بأنه «هو أصعب قرار اتخذه على الإطلاق.».

وذكر التقرير الذي أصدرته الأمم المتحدة، أن القرارر تأخر ر بسبب ضغوط وتهديدات سعودية أمريكية، وكان من المفترض أن يعلن في أغسطس الماضي، ويعتقد أنها فشلت أمام ضغوط مارستها المنظمات الدولية.

وتداول عدد من النشطاء قرار الأمم المتحدة، وأعلنوا عن ترحيبهم له، بسبب الانتهاكات المتزايدة في حق أطفال اليمن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023