شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تنسيق أميركي إيطالي ضد مصر بشأن «ريجيني».. وخبير لـ«رصد»: رسالة بعقوبات دولية في الطريق

ترامب مع السيسي

بالرغم من نفي الحكومة الإيطالية، جاء تقرير صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية ليؤكد حصول جهاز استخباراته «CIA» على أدلة داخل مصر تؤكد تورّط ضباط مصريين خطفوا جوليو ريجيني وعذبوه حتى الموت، تزامنًا مع إعلان أسرته معرفتها ثلاثة أسماء من المتورطين؛ بينما رأى خبراء أنّ دونالد ترامب لن يحمي السيسي.

وقالت «نيويورك تايمز» في تقرير مطول لها إنّ مسؤولين سابقين في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما أكدوا المعلومات الاستخبارية ووصفوها بأنها «دليل لا يقبل الجدل أو الشك على المسؤولية الرسمية المصرية عن مقتل ريجيني»، وأوضحوا أن الولايات المتحدة مررت هذه المعلومات إلى الحكومة الإيطالية بعد توصية من وزارة الخارجية والبيت الأبيض.

ونقلت «نيويورك تايمز» عن مسؤول بارز في إدارة أوباما قوله: «الإدارة الأميركية السابقة لم يراودها أي شك في أن تفاصيل القضية كانت معروفة من أعلى القيادات السياسية والأمنية المصرية»، رافضًا الجزم إذا ما كانوا يتحملون المسؤولية عن هذه القضية أم لا.

لكنّ مسؤولًا آخر قال إنّ الأميركيين أخبروا الإيطاليين بأن القيادة المصرية تدرك تمامًا تفاصيل مقتل ريجيني وملابساته، بحسب الصحيفة.

أسرة جوليو: لدينا أسماء

وأعلنت أسرة جوليو رفضها قرار الحكومة الإيطالية إعادة السفير الإيطالي إلى مصر وغضبها منه، مشددة على أن هذا القرار يفتقر إلى أدنى درجات التعاطف مع مصابهم.

وتعارض أسرة «جوليو» بشدة إعادة تطبيع العلاقات مع مصر، قائلة إن هذا سيزيل الضغوط المفروضة على مصر لمعرفة الضالعين في مقتل الطالب الإيطالي ومحاسبتهم.

وقالت الأسرة، في بيان لها الأربعاء الماضي، إنه «لا يمكن إعادة السفير إلا بعد الحصول على حقيقة أسباب مقتل جوليو ومن هو قاتله، وتسليم الجناة إلى العدالة على قيد الحياة، لكن إذا أعيد السفير قبل ذلك فإنهم يهدرون كرامتنا».

وذكرت صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية أن والدة جوليو ريجيني أعلنت اعتزامها زيارة القاهرة مطلع أكتوبر المقبل، ضمن مساعيها للكشف عن حقيقة مقتل نجلها، وطلبت من وسائل إعلام إيطالية وعالمية مرافقتها إلى القاهرة لمطالبة السلطات المصرية بالكشف عن هوية المسؤولين عن الجريمة.

وقال والد جوليو إنّ لدى العائلة أسماء ثلاثة من الضباط المصريين الذين شاركوا في الجريمة، وأضاف أن ممارسة ضغوطات أكبر على السلطات المصرية ستمكّن الأسرة من الوصول إلى الحقيقة.

ترامب سيتخلى عن السيسي

ورأى الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لن يتدخل لحماية النظام المصري في حالة التثبت من تورط ضباط مصريين في تعذيب الطالب الإيطالي وقتله.

وقال، في تصريح لـ«رصد»، إنّ التعاون الأميركي الإيطالي يوصل رسالة إلى النظام المصري بأنّ هناك عقوبات دولية في الطريق؛ ستتمثل في حظر تصدير الأسلحة وقطع غيار الطائرات إلى مصر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023