شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لنشره تغريدات عن التعذيب.. القضاء البحريني يسجن ناشطا حقوقيا عامين

الناشط الحقوقي نبيل رجب

قضت محكمة بحرينية أمس الاثنين بسجن المعارض والناشط الحقوقي نبيل رجب عامين؛ بسبب نشره تغريدات عن التعذيب في المملكة.

وقال رئيس نيابة المحافظة الشمالية إن «المحكمة الصغرى الجنائية أصدرت حكمها اليوم ضد أحد المتهمين (في إشارة إلى رجب دون أن يسميه) بالحبس لمدة سنتين مع النفاذ»، وفق حساب النيابة العامة البحرينية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وأضاف أن الحكم جاء «لارتكابه جريمة بث وإذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة ومغرضة حول الأوضاع الداخلية للمملكة التي من شأنها النيل من هيبتها واعتبارها».

وأوضح رئيس النيابة أنه توفّرت «جميع الضمانات القانونية للمتهم أثناء محاكمته»، وتابع أنّ «ما أُسند إلى المتهم من اتهام لا علاقة له بممارسته نشاطًا حقوقيًا، كما لم يمسّ الحق في إبداء الرأي وحرية التعبير؛ إنما جاء تطبيقًا لنص القانون الذي رتب المسؤولية الجنائية عن الإخلال بالضوابط المقررة به التي تتفق بدورها مع مثيلتها بالصكوك الدولية».

ولفت إلى أن «للمتهم الحق في الطعن على هذا الحكم أمام محكمة الاستئناف».

إلا أن الحساب الرسمي للمعارض البحريني على «تويتر»، الذي يُديره مقربون منه، قال إنه «حُكم على الحقوقي نبيل رجب سنتين لإجرائه مقابلات تلفزيونية فضح فيها الانتهاكات الحقوقية».

إدانة حقوقية

من جهتها، أعربت منظمة العفو الدولية‏ في تغريدة عبر حسابها بـ«تويتر» عن أسفها بعد صدور حكم حبس المعارض البحريني، وأكدت تضامنها معه.

وقالت إن «نبيل رجب يخضع إلى المحاكمة في الوقت الراهن بسبب تغريدات نشرها بمزاعم تعذيب في سجن بحريني، ولانتقاده قتل المدنيين في حرب اليمن وإجرائه مقابلات تلفزيونية».

من هو نبيل رجب؟

ناشط حقوقي بحريني، يبلغ من العمر (53 عامًا)، رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان (المحظور)، عضو المجلس الاستشاري لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنطمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية الدولية.

أوقف في 13 يونيو 2016 وبدأت محاكمته بادعاء نشره تغريدات تضمّنت «ادعاءات وأكاذيب أساء من خلالها إلى الهيئات النظامية ممثلة في وزارة الداخلية والمؤسسات الأمنية التابعة لها، وذلك بأن اتهمها بتعذيب السجناء».

وفيما بعد، حُقّق معه في قضايا؛ أحدها يتعلق بتهم إذاعة أخبار كاذبة وإهانة وزارة الداخلية ودول أجنبية، في إشارة إلى دول التحالف العربي في اليمن الذي تقوده السعودية، وكذلك اتهم في قضية أخرى «ببث وإذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة ومغرضة عن الأوضاع الداخلية للمملكة».

وجاء توقيف نبيل رجب في يونيو 2016 بعد أقل من عام من إصدار عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة عفوًا خاصًا لأسباب صحية في 13 يوليو 2015 عنه؛ حيث كان يقضي عقوبة بالسجن ستة أشهر لادعاء إهانته وزارتي الدفاع والداخلية عبر «تويتر».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023