شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سيدا: المجلس الوطني سيصبح أكثر تأثيرا

سيدا: المجلس الوطني سيصبح أكثر تأثيرا
  قال عبد الباسط سيدا -رئيس المجلس الوطني السوري- إن المجلس سيتوسع ليضم مزيدا من الجماعات في إطار عملية إعادة تنظيم...

 

قال عبد الباسط سيدا -رئيس المجلس الوطني السوري- إن المجلس سيتوسع ليضم مزيدا من الجماعات في إطار عملية إعادة تنظيم تهدف لجعله أكثر تمثيلا وتأثيرا.
 
وأكد سيدا أن التغييرات ستشمل زيادة عدد النشطاء الذين سينتخبون من يخلفه.
 
وجاءت تعليقات سيدا ردا على انتقادات وجهتها المعارضة البارزة بسمة قضماني التي استقالت من المجلس الثلاثاء الماضي، قائلة: إن المجلس منقسم وغير قادر على مواجهة تحدي توحيد المعارضة.
 
وقال سيدا في مقابلة خلال اجتماع لقيادة المجلس في ستوكهولم: "أحيانا لا تسير الأمور كما يريد المرء.. لكننا نحاول تحسين الوضع من خلال إعادة هيكلة المجلس الوطني".
 
وأضاف: "سيكون المجلس أكبر وسيكون أكثر تمثيلا".
 
وتحرص الدول الغربية والعربية التي دعت الأسد للتنحي على تحسين التعاون بين من يحاولون الإطاحة به بما فيهم المجلس الوطني السوري الذي يتخذ من اسطنبول مقرا.
 
وتنشب خلافات أحيانا بين جماعات المعارضة السياسية داخل المجلس الوطني السوري وأغلبها في المنفى ولم تتفق دائما مع المقاتلين المعارضين داخل سوريا مثل الجيش السوري الحر الذي يقوده ضباط منشقون عن الجيش.
 
وتضم المعارضة للأسد الأغلبية العرب والأقلية الأكراد والأغلبية السنية وأفراد من طوائف الأقليات والإسلاميين والعلمانيين وسياسيين في المنفى وآخرين بقوا في سوريا أو عادوا إليها من أجل القتال.
 
وقالت بسمة قضماني التي كانت ترأس مكتب الشؤون الخارجية بالمجلس قبل استقالتها "كان شعوري هو أن المجلس الوطني السوري لم يكن قادرا على مواجهة التحديات المتزايدة على الأرض ولم يكن قادرا على الأداء بالشكل الذي كنت أرغب فيه".
 
وأضافت "الجماعات داخل المجلس لم تتصرف جميعا ككيان واحد في دعم مشروع وطني واحد. بعضها اهتم بشكل أكثر من اللازم بجداول أعمال حزبية واهتم البعض أحيانا بجداول أعمال شخصية. أدى هذا إلى ضعف شديد في التواصل عن قرب مع الجماعات على الأرض وتقديم الدعم اللازم بكل أشكاله".
 
وقال سيدا الذي سيسافر قريبا لمدريد لاجراء محادثات مع وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل غارسيا مارجالو وبعد ذلك إلى برلين لحضور مؤتمر إن المجلس الوطني سيختار زعيمه القادم من خلال تصويت يشمل جمعيته العامة بالكامل بدلا من تعيينه من خلال أعضاء الأمانة العامة فقط.
 
وأضاف سيدا وهو أستاذ كردي سوري يعيش في السويد منذ 18 عاما: "لسنا سلبيين، ونعمل طوال الوقت، والمشكلة هي أنه لا يمكن للمرأ أن ينجح في عمل كل شيء".
 
 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023