شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

9 معلومات عن يوسف الشاهد الأوفر حظًا لرئاسة حكومة تونس المقبلة

9 معلومات عن يوسف الشاهد الأوفر حظًا لرئاسة حكومة تونس المقبلة
تداولت وسائل إعلام تونسية محلية، أنه تم اقتراح يوسف الشاهد القيادي في حزب نداء تونس، ووزير الشؤون المحلية في الحكومة المستقيلة، ليكون خلفًا للحبيب الصيد، لرئاسة حكومة تونس المقبلة.

تداولت وسائل إعلام تونسية محلية، أنه تم اقتراح يوسف الشاهد القيادي في حزب نداء تونس، ووزير الشؤون المحلية في الحكومة المستقيلة، ليكون خلفًا للحبيب الصيد، لرئاسة حكومة تونس المقبلة.

وأوضحت مصادر مطلعة، أن اقتراح الشاهد، جاء بناءً على ترشيح الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، ورغم عدم إصدار أي طرف لموقف رسمي من مقترح السبسي؛ إلا أن المعطيات الواردة من كواليس الساحة السياسية تشير إلى أن أغلب الأطراف، باستثناء حركة الشعب، لم تبد معارضة لمقترح السبسي.

وما إن أُعلن على مقترح السبسي، حتى أطلق ناشطون حملة إلكترونية للتنديد بهذا المقترح، بناءً على ما راج من أن الشاهد هو صهر السبسي، أو أن له صلة قرابة أخرى به تضاربت المعلومات حول طبيعتها.

وبحسب الدستور التونسي؛ فإن الرئيس مطالب خلال 10 أيام ابتداء من اليوم التالي للامتناع عن تجديد الثقة؛ بتكليف شخصية جديدة لتشكيل حكومة في ظرف شهر، مع إمكانية التمديد للرئيس في المهلة شهرًا آخر.

من هو المرشح الأوفر حظًا لرئاسة الحكومة التونسية؟

(1) يوسف الشاهد من مواليد 18 سبتمبر 1975م، يشغل حاليًا منصب وزير الشؤون المحلية في حكومة تصريف الأعمال، كما شغل خطة كاتب دولة للصيد البحري في حكومة الحبيب الصيد الأولى التي تشكلت عقب انتخابات 2014م.

(2) هو أستاذ جامعي، وخبير دولي في السياسات الفلاحية، تحصل على شهادة مهندس في الاقتصاد الفلاحي من المعهد الوطني للعلوم الفلاحية عام 1998م، ثم على شهادة العلوم المعمقة في اقتصاد البيئة والموارد الطبيعية في 1999م، ثم شهادة الدكتوراه في العلوم الفلاحية، من المعهد الوطني الفلاحي بباريس في 2003م.

(3) الشاهد بين سنوات 2000م و2005م خبيرًا دوليًا في السياسات الفلاحية لدى عدد من المنظمات الفلاحية الدولية، كالاتحاد الأوروبي، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

(4) اختص الشاهد منذ عام 2003م، بمتابعة السياسات الفلاحية في كل من تونس والمغرب، بالتنسيق مع وزارتي الفلاحة فيهما، وتولى وضع وتخطيط سياسات التعاون في ميدان الأمن الغذائي وتطوير الشراكة الفلاحية بين تونس والولايات المتحدة الأميركية.

(5) كما عمل على إنجاز المشاريع الفلاحية والدعم التقني في تونس، وتطويرالشركات التعاونية في البلاد، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، وتدريب كوادر ديوان الحبوب التونسي.

(6) عمل في مجال التعليم العالي، حيث شغل خطة أستاذ مساعد بجامعة “ران1” في فرنسا بين عامي 2000م و2002م، قبل أن يعمل أستاذًا في المعهد الأعلى الفلاحي بفرنسا من 2003م إلى غاية 2009م.

(7) انخرط الشاهد في الشأن السياسي بعد الثورة التونسية، حيث كان من مؤسسي الحزب الجمهوري (يسار وسط) عام 2012م، وعضوًا بمكتبه السياسي.

(8) انضم في 2013م، إلى حزب نداء تونس، ليشغل خطة عضو مكتب تنفيذي مكلف بالبرنامج السياسي للحملة الانتخابية لعام 2014م، كما كان على رأس قائمة 13 التي عينها السبسي لتطويق الخلاف داخل حزب النداء.

(9) يتقن الشاهد أربع لغات، وهي العربية والفرنسية والإنجليزية والإيطالية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023