شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسبب الدولار والقيمة المضافة.. نظام السيسي يفشل في السيطرة على الأسعار

بسبب الدولار والقيمة المضافة.. نظام السيسي يفشل في السيطرة على الأسعار
ارتفعت معظم أسعار السلع في مصر جراء ارتفاع سعر الدولار وتخطيه حاجز الـ 13 جنيها الأسبوع الماضي، بالاضافة الي قرب تطبيق قانون القيمة المضافة، والتي يتوقع حال تطبيقة زيادة جديدة في الاسعار بمعدل 15%، خبراء اقتصاد ..

ارتفعت معظم أسعار السلع في مصر جراء ارتفاع سعر الدولار وتخطيه حاجز الـ 13 جنيها الأسبوع الماضي، بالاضافة الي قرب تطبيق قانون القيمة المضافة، والتي يتوقع حال تطبيقة زيادة جديدة في الاسعار بمعدل 15%، خبراء اقتصاد .

– من  السلع التي ارتفعت أسعارها:

السيارات

ارتفعت أسعار السيارات   بين ألفين جنيه و 5 آلاف جنيهًا،  و سجلت السيارة ماركة متسوبيشي ارتفاع بلغ 5 آلاف جنيها، و4 آلاف جنيه لسيارة أوبترا،  وألفين جنيه للسيارة أفيو المصنعة محليًا، وكذلك السيارة شيفرولية التي ارتفع سعرها بنحو ألفين جنيه.

السلع المستوردة

 أكد  أحمد شيحة ، رئيس شعبة المستوردين فى الغرفة التجارية، ارتفاع أسعار السلع المستوردة بنسبة 17% خلال أسبوع واحد.

واضاف في تصريحات صحفية: الشركات الكبرى حركت أسعارها وحتى الشركات التى لديها بضائع مخزنة رفعت الأسعار ومن بين الشركات التى حركت الأسعار شركات استيراد المواد الغذائية.

الأرز

ويقول رئيس شعبة السلع الغذائية والبقالة بغرفة القاهرة التجارية أحمد يحيى: إن هناك ارتفاعاً في أسعار بعض السلع الغذائية منها الأرز وهو منتج محلي 100% ورغم رخص سعره في بداية العام وفتح باب التصدير لفترة وزيادة المعروض إلا انه ارتفع بشكل مبالغ فيه جدا فبعد أن كان سعر الطن 400 آلاف جنيه ارتفع إلي 6600 ألف جنيه للطن .

وأضاف: أسعار الزيوت ارتفعت بنسبة 12% بعد رفع سعر الدولار مقابل الجنيه حيث بلغ سعر لتر الزيت الخليط 9.5 جنيهات .

السكر

كشف تقرير لمجلس الوزراء، أن ارتفاع ثمن السكر الخاص بنسبة١,٣%، ليصل إلى ٥,٤٣ جنيه، سجلت شمال سيناء السعر الأدنى، والسويس الأعلى.

اللحوم

 أكد محمد شرف، عضو شعبة اللحوم بغرفة القاهرة التجارية، أن سعر كيلو اللحوم ارتفع 6 جنيهات خلال الأسبوع الماضى، ليقفز سعر الكيلو فى المذبح إلى 63 جنيها بعد أن كان يباع بـ 57 جنيها ، لافتا إلى أن دخول عيد الأضحى واستمرار نقص المعروض عن الطلب، سيؤدى إلى اشتعال أسعار اللحوم .

القيمة المضافة

اكد عدد من خبراء الاقتصاد أن احد اسباب ارتفاع الاسعارهو قرب تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة التي سوف تنعكس آثاره على الأسعار، متوقعين زيادة كبيرة  تتخطى 15% ، بالاضافة لارتفاع سعر الدولار.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023