شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ردود الأفعال.. العالم يدافع عن ديمقراطية أردوغان منددًا بانقلاب العسكر

ردود الأفعال.. العالم يدافع عن ديمقراطية أردوغان منددًا بانقلاب العسكر
توالت ردود الأفعال الدولية عقب فشل الانقلاب العسكري في تركيا ، حيث اتحدت كافة التصريحات في الدفاع عن الحكومة التركية المنتخبة ديمقراطيا، منددين بمحاولة العسكر الانقضاض على السلطة المدنية.

توالت ردود الأفعال الدولية عقب فشل الانقلاب العسكري في تركيا ، حيث اتحدت كافة التصريحات في الدفاع عن الحكومة التركية المنتخبة ديمقراطيا، منددين بمحاولة العسكر الانقضاض على السلطة المدنية.

الاتحاد الأوروبي 

أعرب الاتحاد الأوروبي عن دعمه الكامل للحكومة المنتخبة ديمقراطيا في تركيا، داعيا العودة إلى النظام الدستوري بأسرع وقت، وجاء ذلك على لسان رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك.

وقال توسك في بيان اليوم السبت : إن “تركيا هي شريك أساسي للاتحاد الأوروبي”، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي “يدعم بشكل كامل الحكومة المنتخبة ديمقراطيا، ومؤسسات الدولة، وسيادة القانون”.

الصين 

عبرت الصين عن أملها في عودة الهدوء والاستقرار إلى تركيا في أقرب وقت.

فرنسا 

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت أن محاولة الانقلاب العسكري التي شهدتها تركيا تستحق إدانة شديدة.

وقال الوزير الفرنسي : “الشعب التركي أبدى جرأة في الدفاع عن مؤسسات الدولة، ودفع ثمنا غاليا على ذلك”.

إيطاليا 

 أعرب وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني في حديث هاتفي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو عن ارتياحه من قدرات السلطات التركية على الدفاع عن مؤسساتها الشرعية بفضل التعبئة الشعبية.

أميركا

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما تحدث مع وزير خارجيته جون كيري واتفقا على ضرورة أن تؤيد كل الأطراف في تركيا الحكومة “المنتخبة ديمقراطيا”.

ودعا أوباما وكيري كل الأطراف إلى “إبداء ضبط النفس وتجنب العنف وإراقة الدماء”.

وقال كيري إنه تحدث إلى رئيس الوزراء التركي الذي أكد له “دعم واشنطن المطلق للحكومة المدنية المنتخبة ديمقراطيا وللمؤسسات الديمقراطية.”

إيران 

أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن قلق بلاده إزاء تطور الوضع في تركيا. وغرد على موقع التواصل الاجتماعي تويتر:” استقرار وديمقراطية وأمان الشعب التركي أمر أساسي، والوحدة والتعقل أمر واجب.”

ألمانيا 

وغرد متحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل علر تويتر قائلا : إنه يجب احترام النظام الديمقراطي في تركيا كما يجب حماية الأرواح بكل الوسائل.

بريطانيا 

وقال وزير الخارجية البريطاني الجديد بوريس جونسون إنه “قلق للغاية” من تطور الأحداث في تركيا، فيما نصحت السفارة البريطانية مواطنيها في البلاد بتجنب الأماكن العامة و”التزام اليقظة والحذر”.

ودعت فيدريكا موغيريني المسؤولة عن السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إلى “ضبط النفس” في تركيا بعد محاولة الانقلاب ضد الرئيس رجب طيب أردوغان. وغردت مطالبة :” باحترام المؤسسات الديمقراطية في تركيا”.

قطر

أجرى الامير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتصالا هاتفيا اليوم مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان؛ هنأه على التفاف الشعب التركي حول قيادته ضد محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة التي جرت مساء أمس.

وأعرب آل ثاني خلال اتصاله، بحسب “الأناضول”عن إدانته واستنكاره الشديدين لهذه المحاولة الفاشلة ووقوف دولة قطر، قيادة وشعبا، وتضامنها مع الجمهورية التركية الشقيقة في كافة الإجراءات التي تتخذها لحماية الشرعية الدستورية وتطبيق القانون والحفاظ على أمنها واستقرارها وحماية مكتسبات شعبها.

جيبوتي 

وصف الرئيس الجيبوتي محاولة الانقلاب في تركيا ، بالعمل الارهابي ، وعبر عن سعادته باستتباب الاوضاع في تركيا .

لبنان  

رحب رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام ، باستتباب الأمور في تركيا لصالح الشرعية الدستورية، ممثلة بالرئيس رجب طيب أردوغان والحكومة ومؤسسات الدولة”، وذلك عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد ليلة أمس. 
وقال سلام في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي : “تابعنا بكثير من الاهتمام الأحداث التي شهدتها الجمهورية التركية خلال الساعات الماضية، والتي أسفرت عن سقوط عدد كبير من الضحايا في صفوف المدنيين والعسكريين، وأثارت موجة من القلق حول الأمن والاستقرار في تركيا”. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023