شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أحدثها مبادرة السلام.. 5 مواقف تكشف توافق سياسة السيسي مع تل أبيب

أحدثها مبادرة السلام.. 5 مواقف تكشف توافق سياسة السيسي مع تل أبيب
أثارت أنباء نقلتها القناة العاشرة الإسرائيلية عن اتجاه ملوك ورؤساء العرب لتعديل "مبادرة السلام" مع الاحتلال الإسرائيلي، برعاية عبدالفتاح السيسي، جدلاً واسعًا، خاصة أنها جاءت بعد أيام قليلة من عرضه "السلام الدافئ" معهم

أثارت أنباء نقلتها القناة العاشرة الإسرائيلية عن اتجاه ملوك ورؤساء العرب لتعديل “مبادرة السلام” مع الاحتلال الإسرائيلي، برعاية عبدالفتاح السيسي، جدلاً واسعًا، خاصة أنها جاءت بعد أيام قليلة من عرضه “السلام الدافئ” معهم، داعيًا العرب لانفتاح في العلاقات مع الاسرائيلين، والتي تكلل سياسته المتوافقة مع المصالح الإسرائيلية منذ سيطرته على حكم مصر.

وللسيسي عدة مواقف رسمية أظهرت جهده لمساعدة سلطات الاحتلال الإسرائيلي نستعرضها في التقرير التالي:

تعديل مبادرة السلام

أحدث هذه المواقف هي ما نقلته القناة العاشرة الإسرائيلية عن مصادر غربية أن رسائل بهذا الشأن نقلتها دول كالسعودية وبعض الدول الخليجية إلى تل أبيب، عبر مبعوثين دوليين منهم رئيس الوزراء البريطاني سابقًا توني بلير.

ووفقًا لهذا التقرير تنتظر الدول المعنية ردّ “إسرائيل” الرسمي على اقتراح التعديل، خاصة فيما يتعلّق بإعادة هضبة الجولان وحق العودة المنصوص عليهما في مبادرة السلام العربية.

وذكرت القناة العاشرة أن مباحثات التعديل ستنطلق بقيادة مصرية، فور حصول الدول العربية المذكورة على رد الكيان الإسرائيلي، على أن يتم بالاعتماد على نتائجها استئناف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني.

تحالف اقتصادي

وكشف المحلل الإسرائيلي العسكري إليكس فيشمان، المقرب من الأجهزة الأمنية بالكيان الصهيوني، في مقال نشره بصحيفة يديعوت أحرونوت، أن التحالف الاقتصادي الجديد بين “إسرائيل”، واليونان، وقبرص، سيضم أيضًا مصر، وبشكل غير مباشر الأردن، وأكد أن اليونان ستتعاون مع “إسرائيل” في إمدادها بالمعلومات الاستخباراتية وتنفيذ مناورات مشتركة، وأوضح أن زيارة الأخيرة لليونان كانت تناقش هذه الأمور.

التصويت لصالح إسرائيل

 وكانت مصر، قد صوتت لصالح انضمام دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى عضوية لجنة تابعة للأمم المتحدة، موضحة أن “الالتزام بالدعم العربي كان وراء ذلك التصويت”.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، في تصريحات نقلتها وكالة “أنباء الشرق الأوسط” المصرية الرسمية: “إن التزامنا بدعم دول عربية مرشحة للجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي في الجمعية العامة للامم المتحدة كان الدافع وراء هذا التصويت”.

وأضاف: “أن مشروع القرار، الذي تم التصويت عليه في الأمم المتحدة، كان يشمل انضمام ست دول جديدة إلى اللجنة المشار إليها دفعة واحدة، ومن بينها ثلاث دول عربية خليجية”.

مدح السيسي لنتيناهو

كشفت صحيفة “معاريف” الإسرائيلة عن تصريحات لقادة تنظيمات يهودية أمريكية، نقلوا من خلالها عبارات مدح أدلى بها عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه معهم، بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال فيها: “إن نتنياهو قائد ذو قدرات قيادية عظيمة، لا تؤهله فقط لقيادة دولته وشعبه، بل هي كفيلة بأن تضمن تطور المنطقة وتقدم العالم بأسره”.

إغراق أنفاق غزة

حفرت القوات المسلحة في عهد السيسي بركا مائية بطول 14 كيلو مترا، بقصد تدمير 1000 نفق يخترق حدودها الشرقية، وهو إجراء جاء كورقة أخيرة فرضتها المواجهة الراهنة للجيش مع الجماعات المسلحة.

وبدأ الجيش المصري، في وقت مبكر من فجر الجمعة الماضية، ضخ كميات كبيرة من مياه البحر الأبيض المتوسط، نقلت عبر مواسير مياه في المنطقة الحدودية المحاذية لمصر، جنوبي مدينة رفح  في قطاع غزة، وسيلة جديدة للقضاء على الأنفاق الممتدة، بطول 14 كيلومترا، عبر الشريط الحدودي المصري مع غزة، وذلك بهدف تدمير أكثر من 1000 نفق، الأمر الذي حول الأنفاق إلى مناطق من البرك الممتدة.

غلق معبر رفح

تواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح بشكل دائم، ولا تفتحه إلا بشكل استثنائي للقليل من الحالات المرضية والطلبة، ويظل أكثر من 30 ألف شخص في قطاع غزة في حالة انتظار للسفر أمام المعبر بينهم 9 آلاف و500 حالة طبية، وألفان و700 طالب.

وأوضح  مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” في تقرير أصدره مساء الخميس الماضي،  أن “السلطات المصرية فتحت معبر رفح الأربعاء الماضي، بشكل استثنائي لمدة يومين فقط، بعد 85 يومًا من الإغلاق، وهي أطول فترة إغلاق من نوعها منذ عام 2007م”.

ووفق “أوتشا” فإنه “تم السماح لـ739 فلسطينيًا بالخروج من القطاع (يقصد خلال المرة الأخيرة)، فيما عاد 1220، وأن هناك أكثر من 30 ألف شخص بينهم 9500 حالة طبية، و2700 طالب، ينتظرون عبور الحدود”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023