شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الجمارك” تتهرب من إعفاءات قطع الغيار الأوروبية

“الجمارك” تتهرب من إعفاءات قطع الغيار الأوروبية
طالبت شركات السيارات الأوروبية في مصر، مصلحة الجمارك بتطبيق الإعفاء الجمركي على قطع الغيار الأوروبية، اعتبارًا من مطلع العام الحالي تنفيذًا لاتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية.

طالبت شركات السيارات الأوروبية العاملة في مصر، مصلحة الجمارك بتطبيق الإعفاء الجمركي على قطع الغيار الأوروبية، اعتبارًا من مطلع العام الحالي تنفيذًا لاتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية.

قال مصدر مسؤول بإحدى الشركات الألمانية: إن مصلحة الجمارك سبق وأن أعلنت إعفاء 6 بنود من قطع الغيار وفقًا للاتفاقية مع دول الاتحاد الأوروبي، لكن لا تزال تحصل الرسوم الجمركية من الشركات حتى الآن.

وأوضح مدير إدارة الاتفاقيات بمصلحة الجمارك، علي جلال، أن قرار إعفاء 6 بنود بقطع الغيار دخل حيز التنفيذ اعتبارًا من الأول من يناير الماضي. وعلى الشركات التي تواجه أية مشاكل أن تبادر إلى المصلحة لحلها، موضحًا أن الإعفاء لم يطبق إلا على الشركات التي يتضح صحة شهادات المنشأ لوارداتها من قطع الغيار.

ووفقًا لبيانات مصلحة الجمارك، فإنه سيتم إعفاء 8 أصناف من قطع غيار السيارات تشتمل على زجاج مامون مكون من زجاج مقسى من الأنواع المناسبة للتركيب في السيارات، وتبلغ فئة التعريفة حال ورودها من دول بخلاف الاتحاد الأوروبي 10%.

وتشمل قائمة الإعفاءات آلات وأجهزة تكييف الهواء من النوع المستعمل في مقصورات الركاب بالسيارات، ومدخرات بالرصاص من الأنواع المستعملة لإطلاق الحركة ذات المكابس وإجراء المعدة حصرًا للمحركات ذات المكابس يتم الإشعال فيها بالشرر، ومدخرات بالرصاص آخر، وأبدان للسيارات وشاسيهات مجهزة بمحركات للمركبات الداخلة.

ويبلغ معدل التخفيض الجمركي حاليًا على قطع غيار السيارات الأوروبية 85%، ومن المقرر أنه سيطبق إعفاء كامل مطلع العام المقبل.

وأعفت مصلحة الجمارك عام 2013، عددًا من قطع الغيار بناءً على ملاحق الاتفاقية التي تضمنت 14 صنفًا أبرزها الإطارات الخارجية من المطاط من الأنواع المستعملة في سيارات الركوب وأجهزة الإنارة والإشارة المرئية وواقيات الصدمات وعلب تغيير السرعة، والدبرياج، والمكابح وأجزائها والوسائد الهوائية.

ويعتبر 2019 بمثابة عام الحسم في سوق السيارات؛ لأن الجمارك على السيارات ذات المنشأ الأوروبي وفقًا للاتفاقية ستكون صفرًا لمختلف السعات اللترية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023