شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فلتات لسان أم خطة ظلم وخراب عمران

فلتات لسان أم خطة ظلم وخراب عمران
في واحد من التفسيرات لفلتات اللسان، فإنها تعبر عن نياتٍ خفية، واستعادة صورة تمثل، ببساطة، ما يُختزن بالباطن، ويكون غير مناسب للإفصاح. وعلى العموم، من تضعهم الظروف في مواضع مسؤولة.

في واحد من التفسيرات لفلتات اللسان، فإنها تعبر عن نياتٍ خفية، واستعادة صورة تمثل، ببساطة، ما يُختزن بالباطن، ويكون غير مناسب للإفصاح. وعلى العموم، من تضعهم الظروف في مواضع مسؤولة، تخذلهم ألسنتهم، وتختار أن تتحرّر مما قد يتسبب بارتباكٍ كثير، وتكون مصدراً لكشف حقيقة المستور والتعبير عن المقصود الدفين. ومنذ القدم، وجدت زلات اللسان مكانا لها في الهم الثقافي لمختلف الشعوب، فقد قال الإمام علي بن أبي طالب رضيَ الله عنه: “زلة اللسان أشد من جرح السنان”، وقال كذلك “زلة اللسان تأتي على الإنسان”، وقال العرب: “زلة اللسان أشد من زلة القدم”. 

واشتهر الرئيس المنقلب بعباراتٍ تغطي بطشه وطغيانه، كما حمل من زلات لسانه الكارثية، فلا يكاد يلقي خطاباً في أي مناسبة، حتى يلتقط نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تلك الهفوات، ويطلقوا حملات للسخرية منه. وعلى الرغم من أنه أكد، مراراً، أنه يمرّر كلامه على عدة فلاتر، اشتهر بعدة أخطاء من أبرزها “أنا مش عاوز أحلف بس أقسم بالله”، و”الحاجة اللي ما ترضيش ربنا هنكون معاها وندعمها”، و”عندهم فلوس زي الرز”، “لما أكبر هضربكم”، “علشان الدنيا تشحت”، “فخامة الرخيص”.. كل هذه العبارات وردت على لسان قائد الانقلاب العسكري، عبد الفتاح السيسي، في أحاديث متفرقة له، في إطار زلات لسان، أو “هفوات”، كما يقولون. 

عبارات عدة، أطلقها المنقلب، بعد أن تولى السيسي الرئاسة غصباً، لتصبح تلك الكلمات أقوالاً مأثورة، يتداولها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ومعارضو الانقلاب بالسخرية والاستهجان؛ فبعضها مناقض لما يقوم به السيسي، أو ما يحدث على أرض الواقع، وبعضها لا يصلح أن يصرح به من يُفترض أنه يرى في نفسه رئيس دولة. 

خطاب “نور عنينا” استناداً إلى عبارته الشهيرة “إنتو نور عنينا”. كانت تلك العبارة يستخدمها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي؛ تعليقاً على أحداث فض التظاهرات والاعتداءات والانتهاكات التي تقع بحق معارضي الانقلاب، وجسّدها مصريون كثيرون على صورة للسيسي، تشع من عينيه النور، مع كتابة تعليق أسفل الصورة أو أعلاها “انتو نور عنينا”.

وقال المنقلب تلك العبارة في أثناء إلقاء كلمته فى الاحتفال بالذكرى الأربعين لنصر أكتوبر، يشكر فيها الشعب على ما زعم أنه مساندة منه للجيش، قائلاً: “تفتكروا العلاقة دي ممكن حد يدخل بينها، إنتو مش عارفين إن إنتو نور عنينا ولا إيه، إحنا اتعلمنا إننا لن ننسى وقفتكوا معانا، عشان كده قبل انتو ما تتألموا إحنا نموت الأول، لكن انتو ما تتألموش”. 

وترافقت مع ذلك عبارات أخرى، من مثل “تتقطع إيدينا لو اتمدت على مصري”، وكالعادة، خالف فعل السيسي ما قاله، وامتدت أيادي الجيش على أبناء مصر وطلاب الجامعات لمناهضتهم للانقلاب العسكري، فكانت تلك العبارة أيضاً تذكر على مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل السخرية “إحنا إيدينا تنقطع قبل ما تمسّكم”. قالها المنقلب في كلمته في جامعة المستقبل، حيث وصف السيسي الجيش المصري بالوطني وبأنه من أعظم الجيوش، وأن مؤسسة القوات المسلحة صلبة وستبقى شريفة، كما قال خلالها “إيد الجيش متتمدش على حد، خلوا بالكم من الكلام ده كويس”. ترافق مع ذلك عبارة أخرى “الشعب لم يجد من يحنو عليه”.. انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تلك العبارة، بعد أن قالها السيسي في أثناء إلقائه بيانه فى الأول من يوليو، بعد خروج تظاهرات 30 يونيو التي طالبت برحيل الرئيس محمد مرسي عن الحكم. كما قالها قائد الانقلاب العسكري، في لقائه وفدًا من نقابة الفلاحين، برئاسة أسامة الجحش؛ حيث أدلى بتلميحاتٍ واضحةٍ حول ترشحه للرئاسة، وهي مرتبطة بإرادة الشعب. وكرّرها السيسي، في خطاب له، بمناسبة ذكرى حرب العاشر من رمضان، في إشارة منه إلى رفع الدعم عن الوقود، “إحنا عاملين كدة عشان ننجح.. وهننجح”. 

بين خطاب نور عنينا الزائف وما قيل إنها مجرد فلتة لسان، على الرغم من أنها، في حقيقة الأمر، تحولت إلى استراتيجية وسياسة “اللي ميرضيش ربنا احنا بندعمه وبنأيده”، تراوحت خطة المنقلب. هكذا قال السيسي، في أحد خطاباته، لجمع كبير من العسكريين، وهو يرتدي بدلته العسكرية يقول بالعامية في ثنايا حديثه: “لأن ده أمر ميرضيش ربنا، ده أمر ميرضيش ربنا، واللي ميرضيش ربنا احنا حنبقى موجودين معاه، بندعمه، بنؤيده” (هذا أمر لا يرضي الله، والذي لا يرضي الله نحن موجودون معه، ندعمه ونؤيده). 

نعم كل ما لم يرض الله فعله ودعمه وسانده، في حق المواطنين المصريين من قتل وتعذيب داخل السجون للمصريين، أياً كان انتماؤهم السياسي، وخنق وحرق وقتل الآلاف في مجازره، واعتقل عشرات الآلاف بتهم ملفقة ترويعاً وتخويفاً، وطارد مئات الآلاف فى وطنهم، ما أحدث نزوحاً، أنتج، ولأول مرة، على نطاق واسع، ظاهرة الشتات للمصريين في الخارج. وشهدت مصر، وعلى نطاق ليس هيناً، ظواهر مثل الاختطاف القسري والقتل تحت التعذيب، وخلاف ذلك من انتهاكات فادحة وفاضحة لحقوق الإنسان والمواطن. 

وبدا أيضا في مساحات الدين، ومن خلال ظهيره الديني الانقلابي، يزحف على مساحات التدين، يؤممها ويغتصبها من جملة ما اغتصب، ومنع الخطب على المنابر لغير الأزهريين، والذي يقل عددهم عن عدد المساجد والزوايا على مستوى الجمهورية، وتقليل وقت خطبة الجمعة إلى أقل من نصف ساعة، ووقت صلاة التراويح في رمضان، إلى أقل من أربعين دقيقة، وإرسال منشور إلى أئمة المساجد، بمنع الدعاء علي الظالمين في مصر، أو قتل المصريين في أثناء الصلاة، مثل ما حدث في مذبحة الفجر عن نادي الحرس الجمهوري، أو في العريش في أثناء صلاة العصر أو مسجد الفتح برمسيس يوم 16 أغسطس/آب 2013، في أثناء تظاهرة رافضة ما حدث في فض الاعتصام في ميدان رابعة العدوية، والتي راح ضحيتها أكثر من ألفي مواطن مصري. كان قتل النفس وترويعها مما لا يرضي الله، فدعمه ومارسه استباحة للدماء، واستخفافا بالنفوس وكرامة النفس الإنسانية. 

يترافق مع ذلك الإفقار المتعمد في بر مصر، وتهديد معاش الناس، واحتضان شبكات الفساد والاستبداد وخراب المؤسسات، والعمل الحثيث في حصار أهل غزة، والتنسيق، بل والتحالف، مع العدو الصهيوني، والقائمة تطول في إطار استراتيجيته وسياساته: كل ما لم يرض الله فهو داعمه وفاعله.  



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023