شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من باريس إلى الصين.. “عيد مبارك” بكل لغات العالم

من باريس إلى الصين.. “عيد مبارك” بكل لغات العالم
أدى مئات الملايين من المسلمين، في شتى أنحاء العالم أمس، صلاة عيد الأضحى المبارك، في صورة وحدت المشهد الإسلامي من حول العالم.

أدى مئات الملايين من المسلمين، في شتى أنحاء العالم أمس، صلاة عيد الأضحى المبارك، في صورة وحّدت المشهد الإسلامي من حول العالم.

باريس

أدى الآلاف من مسلمي فرنسا، صلاة العيد بمسجد باريس الكبير، بقلب العاصمة الفرنسية.

وتقدم دليل بوبكر، عميد المسجد، بالتهنئة للجالية المسلمة في فرنسا، داعيًا إلى إعلاء قيم الوسطية والاعتدال والتحلي بقيم التسامح والتعايش. كما ناشد مسلمي فرنسا بالتعاطف والتضامن مع اللاجئين الذين يفرون من مناطق النزاع في العالم بحثًا عن الأمن والأمان.

ونقل إمام مسجد باريس، تهنئة السيدة آن هيدالجو، عمدة باريس، بعيد الاضحى، إلى الجالية المسلمة بفرنسا.


موسكو

أقيمت خطبة وصلاة العيد، في وقت مبكر، من صباح أمس، في مسجد موسكو الكبير الذي افتتح أمس الأول. كما أقيمت صلاة العيد أيضًا في 39 ساحة في موسكو وضواحيها.

إثيوبيا

أدى أكثر من مليون مسلم، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، صلاة عيد الأضحى في مصلى العيد الرئيسي بالمدينة (استاد كرة قدم) وسط العاصمة، وساحات الأحياء الأخرى وسط وجود أمني مكثف.

وشهدت شوارع أديس أبابا والطرق المؤدية إلى المصلى، زحام وتوافد المصلين في الذهاب والإياب وأصواتهم تصدح بالتكبير والتهليل، وفقًا لوكالة “الأناضول”.

أستراليا

توجه المسلمون إلى المساجد، أمس، من أجل أداء الصلاة، قبل إخوانهم في البلدان الأخرى لفارق التوقيت. وصلى المسلمون صلاة الفجر أولًا في مسجد «ميداو هايتس» في مدينة ملبورن، وبعد ذلك استمعوا للخطبة وأدوا صلاة العيد.


تركيا

بدأ المسلمون أداء صلاة العيد في عدد من الولايات، وعلى رأسها العاصمة أنقرة ومدينتا إسطنبول وإزمير. وشهد مسجد «الأمة»، الواقع داخل المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة، توافدًا كبيرًا للمصلين، فيما ملأ المصلون جنبات مسجد الحصار التاريخي في مدينة إزمير، وأدوا الصلاة ثم استمعوا للخطبة. كما أدى الأتراك الصلاة في ولايتي ملاطيا ودنيزلي، وعقب الصلاة تبادل المصلون التهاني مع أقاربهم بحلول العيد.

كما أدى اللاجئون السوريون، صلاة العيد في المخيمات المقامة في عدد من الولايات التركية، في أجواء لم تخل من مرارة استقبال العيد بعيدًا عن الوطن.


أذربيجان

توافد المسلمون على مساجد «أجدر بيك»، و«ليزجي»، و«جاراجوكور»، و«تيزيبير»، وأدى البعض منهم الصلاة في صحون المساجد بسبب الازدحام، وتجمع نحو 10 آلاف مصلٍ في مسجد وقف الديانة التركية، وتبادلوا التهاني بحلول العيد عقب الصلاة.


الصين

استقبل المسلمون الصينيون، عيد الأضحى المبارك بفرح، وتوجهوا إلى المساجد التي لم تستوعبهم، فأدوا الصلاة خارجها في الشوارع الرئيسية. وتوافد المسلمون على مسجد «هوشي»، أحد أكبر المساجد في مدينة شنغهاي، المركز الاقتصادي والمالي في شرقى البلاد، وعقب انتهاء الصلاة تبادلوا تهاني العيد.


قيرغيزيا

أدى عشرات الآلاف من المصلين صلاة العيد، كما جرت عليه العادة في كل عام، في ميدان لينين، ثاني أكبر ميدان في البلاد، أمام مبنى رئاسة الوزراء.

أفغانستان

أدت حشود المصلين، صلاة عيد الأضحى فى المسجد الأخضر بمدينة مزار شريف، إحدى أكثر المدن الأفغانية اكتظاظًا بالسكان. وشهد محيط المسجد تدابير أمنية مشددة، وتبادل المصلون بعد الخروج من المسجد تهاني العيد.


إيران

أمَّ عضو هيئة الرئاسة في مجلس خبراء القيادة، آية الله سيد أحمد خاتميى، المصلين لأداء صلاة العيد في حرم جامعة طهران، بمشاركة بعض السياسيين والقادة العسكريين الكبار.

وملأ المسلمون في بلدان منطقة البلقان المساجد، وتوافدوا إليها لأداء الصلاة فىي كل من البوسنة ومقدونيا وألبانيا وصربيا وكوسوفو وكرواتيا والجبل الأسود.


إندونيسيا

أدى نحو 300 ألف مسلم، صلاة عيد الأضحى المبارك، في جامع الاستقلال بالعاصمة جاكرتا، والذي يتسع لـ250 ألف مصلٍ فقط. ونظرًا لعدم استيعاب المسجد لهم، أدى قسم من الإندونيسيين صلاتهم في الطرقات المحيطة بحرم الجامع الذي يتألف من أربعة طوابق، ويعد رابع أكبر مسجد في العالم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023