شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التحرش.. مركب الوراق.. وراء ضعف الإقبال على المنتزهات

التحرش.. مركب الوراق.. وراء ضعف الإقبال على المنتزهات
احتفلت الأمة الإسلامية والعربية، أمس الخميس، بأول أيام عيد الأضحى المبارك، وسط حالة من الحزن؛ بعد وفاة أكثر من 700 حاج وإصابة المئات بعد تدافع الحجاج أثناء رمي الجمرات.

احتفلت الأمة الإسلامية والعربية، أمس الخميس، بأول أيام عيد الأضحى المبارك، وسط حالة من الحزن؛ بعد وفاة أكثر من 700 حاج وإصابة المئات بعد تدافع الحجاج أثناء رمي الجمرات.

وشهدت الحدائق العامة والمتنزهات النيلية، إقبالًا ضعيفًا في ثاني أيام عيد الأضحى.

حادث الوراق

شهد مرسى الأتوبيس النهري الكائن بطريق كورنيش النيل أمام مبنى ماسبيرو، إقبالًا ضعيفًا من جانب المواطنين المحتفلين في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة ثاني أيام عيد الأضحى المبارك.

وأشار مدير الإدارة العامة لشرطة المسطحات المائية، إلى أن الإدارة لم تسمح بسير أي مركب نهري مخالف مرة أخرى، مؤكدًا أن المراكب النيلية الخاصة التي تمت إزالتها من طريق الكورنيش فيما بين كوبري أكتوبر وكوبري قصر النيل لم يتم السماح لها بالعمل مرة أخرى، نظرًا لاستصدار قرار حكومي بإزالتها؛ من أجل تطوير طريق الكورنيش، وتجنبًا لوقوع كارثة أخرى مثلما حدث في مركب الوراق، مؤكدًا أن الحكومة قامت بتوفير أماكن بديلة لمن يحمل التراخيص اللازمة للسير بالنيل.

يأتي ذلك بعد حادث الوراق الشهير الذي أودى بحياة 37 شخصًا وإصابة العشرات، وذلك بعد غرق أحد المراكب النيلية.

وفي سياق متصل، قام الدكتور سعد الجيوشي، وزير النقل، بجولة في نهر النيل لمتابعة اجراءات الأمن والسلامة للمراكب النيلية والتي كان قد شدد على ضرورة اتباعها في جولته السابقة قبل ثلاثة أيام؛ حيث استقل مركبًا مع المواطنين من مرسى الساحل حتى القناطر الخيرية مرورًا بالوراق؛ حيث قرأ الفاتحة على أرواح شهداء مركبه الذين لقوا ربهم في عيد الفطر الماضي.

ومن الموقع نفسه الذي شهد المأساة، قال الجيوشي: “إما أن نغرق سويًا أو نعيش معًا فليس من المعقول أن يخرج المواطنون البسطاء للاستمتاع بالعيد والتنزه في نهر النيل ثم يعودون في نعوش”، ووعد أهالي الضحايا والمصابين إن كانت ما زالت لهم مشاكل سوف يقوم بحلها”، كما استمع لمطالب وشكاوى المواطنين والعاملين بهيئة النقل النهري.

وقال إن هناك رؤية متكاملة لتطوير منظومة النقل النهري على مستوى الجمهورية لجذب مزيد من الاستثمارات في هذا القطاع المهم سواءً في مجال السياحة النيلية أو نقل البضائع والتاكسي النهري والمناسبات.

عيد الأضحى

شهدت حديقة الفسطاط بمصر القديمة، إقبالًا متوسطًا من قبل الأسر والعائلات، اليوم الجمعة، للاحتفال بثاني أيام عيد الأضحى المبارك.

وشهدت حديقة الأورمان بالجيزة، أمس الخميس، الموافق أول أيام عيد الأضحي، إقبالًا ضعيفًا من قبل الزائرين، كما تواجدت قوات الشرطة بكثافة داخل الحديقة.

وقال أحد المواطنين: “إن عيد الأضحى بالنسبة للمواطنين عيد لحمة بس مش عيد خروجات على عكس عيد الفطر بتزيد الخروجات فيه.

وأشار المهندس عماد عبدالمنعم، نائب مدير حديقة الأورمان، إن سبب الإقبال الضعيف في أول أيام الأضحى بسبب ذبح الأضاحي، مضيفًا أنه من المتوقع أن يزيد الإقبال في الأيام القادمة.

وأكد عبدالمنعم، في تصريحات صحفية، أنه جارٍ التنسيق بين الحديقة ومدرية أمن الجيزة وهيئة الإسعاف، ودفع بسيارتين، موضحًا أنه في حالة حدوث حالات تحرش يتم تسليم المتحرش لقوات الشرطة، نافيًا وجود حالات تحرش اليوم.

حالات التحرش

تحتل مصر المركز الثاني عالميًا، بعد أفغانستان، من حيث أكثر الدول التي تعاني من التحرش؛ حيث إن 64% من المصريات يتعرضن للتحرش في الشوارع، سواءً باللفظ أو بالفعل، وفقًا لدراسة حديثة للمجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، ويظهر ذلك في التجمعات الكبيرة التي تتميز بها الاحتفالات والأعياد.

وحذّرت العميد نجوى درويش، رئيس قسم مكافحة العنف ضد المرأة، التابع لوزارة الداخلية، من وصفتهم بـ”المتحرشين” في أيام العيد، قائلة -في تصريحات صحفية-: “إن السجن سيكون في انتظار من يقوم بالتحرش بالفعل أو بالقول، وأن عقوبة التحرش تصل إلى السجن 5 سنوات للتحرش اللفظي و7 سنوات للتحرش باللمس”.

وفيما أعلن المجلس القومي للمرأة (حكومي) عن “تخصيص غرفة عمليات تعمل خلال فترة عيد الأضحى لتلقي شكاوى “التحرش” الذي قد تتعرض له النساء والفتيات”، حددت مبادرة “شفت (رأيت) تحرش” (الأهلية) في بيان لها “سيتواجد أعضاؤها من المتطوعين في ست مناطق وسط القاهرة خلال أيام العيد لمواجهة جرائم التحرش الجنسي والاعتداء على النساء تحت شعار شوارع آمنة للنساء والفتيات”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023