شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

12 أمين شرطة تورطوا في حالات قتل خارج القانون خلال 2015

12 أمين شرطة تورطوا في حالات قتل خارج القانون خلال 2015
أمين الشرطة.. منصب شرطي يرتبط بشبهات فساد في الذاكرة المصرية، حيث عرفت هذه المهنة بقيام أمناء الشرطة بوقائع الفساد والرشوة والتعذيب والقتل خارج القانون.

أمين الشرطة، منصب شرطي يرتبط بشبهات فساد في الذاكرة المصرية، حيث عرفت هذه المهنة بقيام أمناء الشرطة بوقائع الفساد والرشوة والتعذيب والقتل خارج القانون.

ونستعرض لكم في هذا التقرير 12 حالة قتل لخلافات شخصية ارتكبها أمناء الشرطة منذ بداية العام الحالي:

يقتل زوجته
وأطلق اليوم، أمين شرطة من قوة مديرية أمن بني سويف النار على زوجته من سلاحه الميري داخل غرفة نوم منزله بقرية الكوم الأحمر التابعة لمركز بني سويف، مما أدى إلى مصرعها في الحال بسبب خلافات أسرية، حيث تم نقل المجني عليها إلى مستشفى عام بني سويف جثة هامدة، وحرر محضر بالحادثة وتولت النيابة التحقيق.

قتل أخيه الضابط
وأطلق أمين شرطة بقسم الحراسات الخاصة الرصاص على شقيقه الضابط بقليوب، بسبب معاتبة المجني عليه للمتهم على سب أحد الأشخاص فنشبت بينهما مشاجرة، انتهت بقيام أمين الشرطة بإخراج سلاحه الميري، وإطلاق الرصاص على الضابط فأرداه قتيلًا في الحال، ونُقلت الجثة لمستشفى قليوب العام، وأخطرت النيابة لتتولى التحقيق.

بسبب رخصة
وفي مايو شهدت منطقة كوبري المعصرة بمركز سمالوط بالمنيا، مقتل قائد سيارة وإصابة آخر على يد أمين شرطة بسبب رفض الأول إعطاء رخصة السيارة لأمين الشرطة. 

خلافات جيرة
وكانت منطقة الرمل بالإسكندرية قد شهدت جريمة قتل بشعة، لقيت خلالها ربة منزل مصرعها بعد أن أطلق أمين شرطة الرصاص عليها بسبب خلافات جيرة. 

وقد وصلت السيدة نجلاء حلمي (35 عاما)، في حالة غيبوبة تامة ومصابة بطلق ناري بالرأس، إلى المستشفى وتوفيت عقب ذلك متأثرة بإصابتها. 

ضياع محفظة

في أغسطس الماضي أطلق أمين شرطة بمركز سمالوط بمحافظة المنيا يدعى “رجب” النار على سائق فأرداه قتيلاً وأصاب آخر من سلاحه الميري أمام كوبري القديم.

وقال شهود عيان إن “خلافا نشب بين السائقَيْن وأمين الشرطة على خلفية ضياع محفظة نقود منهما، قام على إثره أمين الشرطة بإطلاق النار عليهما”.

اشتباك مع عائلة
وفي نفس الشهر اشتبك أمين شرطة يدعى رضا محمد علي نصر الدين، 43 سنة، مع عدد من عائلته في أحد شوارع قرية شبرا البهو التابعة لمركز أجا بمحافظة الدقهلية، أثناء خلاف على الميراث، الأمر الذي تطور إلى رفعه سلاحه مطلقا من خلاله عدة طلقات نارية، قتلت إحداها أحد المارة.

 وانتقلت على إثر ذلك سيارة فض شغب و3 عربات شرطة لمنزل أمين الشرطة لحمايته.

أمين جزيرة السعادة
وأطلق أمين شرطة بقرية جزيرة السعادة مركز أبو حماد بمحافظة الشرقية أعيرة نارية من مسدسه الميري على عائلة من قريته أثناء جلسة عرفية للحكم في قطعة أرض بها نزاع بين عائلتين من نفس القرية.

أمين شرطة يقتل قريبه الأبكم
ولقي شاب “أبكم”، ويدعى محمد، 27 سنه، مصرعه، إثر إصابته بطلق ناري، أطلقه عليه أحد أقاربه، يعمل أمين شرطة، ويدعى رضا.م، 43 سنة، لإشهار المجني عليه سكينا في وجه الجاني.

خلاف على مقبرة
وأطلق أمين شرطة النار على ابن خاله بالدقهلية بعد حدوث مشاجرة بينهما للخلاف على الحدود داخل المقابر. 

قتل عامل رفض التفتيش
وقتل أمين شرطة يدعى إسماعيل صالح الشهاوي، بمحطة المنصورة عند قيامه بتفتيش المارة في المحطة، حيث رفض السعيد علي ديغم، ميكانيكي بالمحطة ويعمل على القطار رقم 515، أن يخضع للتفتيش لأنه عامل بالمحطة، وهو ما أثار غضب أمين الشرطة فقام بضربه والاعتداء عليه إلى أن سقط على الأرض ميتا أمامهم جميعا، وتم نقله بسيارة تاكسي إلى مستشفى المنصورة الدولي جثة هامدة، حيث رفض ضابط الشرطة المسؤول عن المحطة طلب سيارة الإسعاف.

علبة سجائر
وقام أمين شرطة يدعى “أشرف الحلمي” بقتل المواطن فتحي حسن، يعمل سائقا، بعد نشوب مشاجرة بينهما بعد خلاف على شراء علبة سجائر من “كشك” يملكه أمين الشرطة.

“مرضى نفسيين”

وأكدت الدكتور منال زكريا، أستاذ علم النفس، أن تصرفات أمناء الشرطة مع المواطنين حولتهم إلى رجال أمن مضطربين نفسيا، لا يتحكمون بتصرفاتهم أثناء الغضب.

وفي تصريح لـ”رصد”، طالبت منال بتشكيل لجنة أطباء نفسيين لعقد محاضرات وجلسات مع أمناء الشرطة لإعادة تأهيلهم مرة أخرى، إذ بات أمين الشرطة لا يفرق بين المواطن العادي والمتهم والكل عنده سواء في التعامل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023